SESRIC



سيسرك يشارك في فعاليات الدورة الوزارية الـ35 للكومسيك
 
التاريخ : 25 - 28 نوفمبر 2019 مكان الانعقاد : إسطنبول تركيا

عقدت الدورة الوزارية الخامسة والثلاثون للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومسيك) في الفترة ما بين 25 و 28 نوفمبر 2019 في إسطنبول بتركيا. وحضرها ممثلون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء والدول التي تتمتع بصفة مراقب في منظمة التعاون الإسلامي، ومؤسساتها ذات الصلة، فضلا عن منظمات دولية أخرى.  كما شارك سيسرك في الدورة بوفد ترأسه سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام للمركز.

وقد أقيم الحفل الافتتاحي للدورة الخامسة والثلاثين للكومسيك في 27 نوفمبر برئاسة سعادة السيد رجب طيب أردوغان، رئيس جمهورية تركيا ورئيس الكومسيك، الذي أكد على المعنى الرمزي للتعاون في منظمة التعاون الإسلامي هذا العام حيث يصادف الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس المنظمة.

وأعرب الممثلون رفيعو المستوى من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي عن تقديرهم للطريقة التي اضطلع من خلالها مكتب التنسيق للكومسيك بولايته، وأشادوا بالتقدم المحرز في تنفيذ استراتيجية الكومسيك كما أكدوا مجددا التزامهم بالتعاون في المنظمة وإرساء علاقات حسن الجوار.

وقد سبق الدورة اجتماع كبار المسؤولين، حيث تداولت الوفود رفيعة المستوى عدد من بنود جدول الأعمال ذات الصلة بقضايا مختلفة لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.

وخلال اجتماع كبار المسؤولين، قدم سيسرك تقريره المعنون "التوقعات الاقتصادية لمنظمة التعاون الإسلامي 2019: تعبئة الموارد المالية من أجل التنمية "، والذي يستكشف الاتجاهات العالمية للاقتصاد الكلي والمالية مع التركيز على الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كمجموعة. وعلاوة على ذلك، تمت مشاركة النتائج الرئيسية التي توصل إليها التقرير الجديد لسيسرك بعنوان "نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ذات الأولوية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي" مع المشاركين في الاجتماع.

وأعرب اجتماع كبار المسؤولين عن ارتياحه لعمل سيسرك وأثنى على جهود المركز والإيسيسكو المبذولة في إطار إعداد خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني للفترة 2020-2025، التي تم تطويرها بهدف تحسين جودة تنفيذ برامج التعليم والتدريب الفني والمهني في الدول الأعضاء.

وقد صادقت الدورة الخامسة والثلاثون للكومسيك على قرار مشترك يأكد الالتزام السياسي بالتنفيذ الناجح لاستراتيجية الكومسيك. كما أشاد القرار بعمل سيسرك وأعرب عن امتنانه للتعاون الممتاز بين سيسرك ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي الأخرى.

یمکن الاطلاع علی جمیع الوثائق والعروض المقدمة إلی الدورة الخامسة والثلاثون للکومسیك من خلال الموقع الإلکتروني للكومسیك: http://www.comcec.org/en/35th-ministerial-session-of-the-comcec-istanbul-25-28-november-2019.

الصور