المؤتمر الدولي حول الإقتصاد الإسلامي وإقتصادات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 28 - 29 ابريل 2009
مكان الانعقاد: كوالا لمبور ماليزيا

Kuala Lumpur, Malaysiaحاز التقدم المضطرد الذي يشهده الإقتصاد الإسلامي وتطبيقاته، في مجالي الصرافة والتمويل خاصة، على إهتمام العديد من الدارسين وغيرهم ودفع بهم للمشاركة في حوار فكري للوصول إلى حلول للمشاكل الراهنة. وأدت قساوة الأزمة المالية الأخيرة إلى ظهور الحاجة لتناول الإقتصاد الإسلامي كعلاج ممكن لها.

فالبرغم من الثناء الذي أُضفيَ على الإنجازات التي تحققت تجاه تطوير علم الإقتصاد الإسلامي إلاَّ أنه لا تزال هناك حاجة ملحة للمزيد من العمل الجاد حول الجوانبه النظرية والتطبيقية والبنوك والتمويل الإسلامي والتعاون الإقتصادي بين الدول الإسلامية.

وإنطلاقا من هذه الحاجة، تقوم شعبة الإقتصاد بجامعة ماليزيا الإسلامية العالمية، وهي واحدة من المؤسسات الرائدة في تنمية الإقتصاد الإسلامي والتمويل، بتنظيم المؤتمر الدولي حول علم الإقتصاد الإسلامي وإقتصادات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي بالتعهاون مع المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب التابع للبنك الإسلامي للتنمية.

وسيتناول المؤتمر بالتركيز على المجالات التالية:

1. علم الإقتصاد الإسلامي – تقييم الوضع الراهن للمباديء والطرق في محتلف المجالات الفرعية، من الإقتصاد البيئي إلى إقتصاد المال والدراسات النظرية والتخطيطية التي تتناول تطوير علم الإقتصاد الإسلامي.

2. البنوك الإسلامية والتمويل – مباديء وأساسيات التمويل الإسلامي، البنيات التنظيمية، الإستثمار المساير للشريعة، التكافل، إدارة المخاطر، الفرص الوامضة للمنتجات الموافقة للشريعة، إستراتيجية الإستثمار ذات المسؤولية الإجتماعية، إدارة الثروات، الصكوك، الزكاة، صناديق التحوط الإسلامية وملحقاتها، تمويل العقارات السكنية ومنتجات العقارات السكنية المتماشية مع الشريعة.

3. إقتصادات الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي - تقييم الأداء والوضع الحالي للتنمية الإقتصادية بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي ودور منظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية في تنمية دول منظمة المؤتمر الإسلامي.

4. التعاون الإقتصادي بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي – الوضع الراهن، التحديات والمشاكل، الإستراتيجيات الموجهة لدفع التعاون والتجارة، والدور الحيوي لمنظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية في تحسين التكامل الإقتصادي.

وسيخاطب التالي ذكر أسمائهم من الشخصيات البارزة المؤتمر:

• معالي البرفسور أكل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي
• الدكتور عباس مراخور، المدير التنفيذي السابق لصندوق النقد الدولي
• الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة
• السيد السيم فول، وزارة الإقتصاد والمالية، السنغال
• البرفسور محمد اسلام حنيف، جامعة ماليزيا الإسلامية العالمية
• البرفسور كبير حسن، جامعة نيو اورلينز، الولايات المتحدة الأمريكية
• البرفسور حبيب أحمد، جامعة درم، المملكة المتحدة
• البرفسور سيف الأظهر روسلي، المركز الدولي لتعليم التمويل الإسلامي
• البرفسور شاهد إبراهيم، جامعة نوتنغهام، المملكة المتحدة
• البرفسور محمد آسوتاي، جامعة درم، المملكة المتحدة

للمزيد إنقر على: http://www.iiu.edu.my