زيارة دراسية حول ’تعزيز القدرات في مجال تنمية أنواع القطن‘ في إطار مشروع التعاون الفني بين بنغلاديش وتركيا
التاريخ : 04 - 06 نوفمبر 2019
مكان الانعقاد: أيدن تركيا

نظم سيسرك بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية وشركاء آخرين زيارة دراسية حول ’تعزيز القدرات في مجال تنمية أنواع القطن‘ في إطار مشروع التعاون الفني (Reverse Linkage) بين بنغلاديش وتركيا، وذلك بتاريخ 4-6 نوفمبر 2019 في مدينة أيدن، تركيا.

وجاء تنظيم هذه الزيارة الدراسية كأول نشاط في إطار مشروع التعاون الفني بين بنغلاديش وتركيا، وتهدف إلى تعريف المشاركين من بنغلاديش بالعمل والاستراتيجيات والمنهجيات والتقنيات المستخدمة في مختلف المؤسسات والمنظمات في تركيا فضلا عن الشركات الخاصة العاملة في مجال أبحاث وتطوير القطن.

وخلال اليوم الأول من الزيارة الدراسية، زار المشاركون معهد إزمير للتكنولوجيا حيث اطلعوا على مختبر التكنولوجيا الحيوية في هذا المعهد وعاينوا مرافق الأبحاث التي ستستقبل المتدربين المرتقبين بالإضافة إلى مرافق الأبحاث في المعهد. وبعد ذلك، أجروا زيارة لمركز تعاوني لحلج القطن تديره مجموعة من مزارعي القطن مزودين بمعدات ومرافق حلج متطورة، وعاينوا أساليب الحلاجة المعتمدة على الآلة بشكل كامل المستخدمة في المركز.

وفي اليوم الثاني، زار المشاركون معهد نازيلي لأبحاث القطن (CRI)، حيث تعرفوا على العلماء العاملين هناك ومختبراتهم، كما اطلعوا على على الأعمال البحثية الجارية في المعهد. وبالإضافة إلى ذلك، أجرى المشاركون في الزيارة الدراسية زيارة لمركز خاص لحلج القطن حيث اطلعوا على الآلات والطرق المؤتمتة المعتمدة في فصل ألياف القطن وبذور القطن.

وفي اليوم الأخير من الزيارة الدراسية، زار المشاركون مصنعا خاصا لتكرير الزيوت حيث يتم إنتاج زيت الطعام من بذور القطن. وراقتهم هذه الزيارة وشساعة المصنع وأبدوا اهتمامهم بتطوير التعاون خلال السنوات الثلاث من عمر المشروع.

الصور