سيسرك يشارك في اجتماع العصف الذهني لمنصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار - 15
التاريخ : 19 نوفمبر 2019
مكان الانعقاد: ألماتي كازخستان

نظمت حكومة كازاخستان اجتماع العصف الذهني لمنصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار - 15 بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والكومستيك في 19 نوفمبر 2019 في ألماتي، كازاخستان. وحضر الاجتماع مندوبون عن 26 دولة عضو في المنظمة وممثلون عن جامعة الفارابي الكازاخستانية والأمانة العامة للمنظمة والكومستيك والمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي وسيسرك.

وقد اقترح صاحب السعادة نور سلطان نزارباييف، أول رئيس لجمهورية كازاخستان، إنشاء منصة؛ وبالتحديد، منصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار - 15، والتي ستجمع 15 دولة رائدة عضو في المنظمة تتمتع بتجربة قوية في العلوم والتكنولوجيا والابتكار لمناقشة الأسباب التي تعيق تقدم بلدان منظمة التعاون الإسلامي واقتراح تدابير عملية لمساعدتها في الجهود التي تبذلها لتطوير العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وفي الاجتماع، أبلغ ممثلو الكومستيك والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وحكومة كازاخستان المندوبين عن أهداف منصة منظمة التعاون الإسلامي للحوار - 15 وهيكلها ومعايير الأهلية الخاصة بها ونطاق عملها بحيث قدم المندوبون تعليقاتهم بشأنها.

وخلال اجتماع العصف الذهني، قدم سيسرك عرضا حول وضع بلدان منظمة التعاون الإسلامي في العلوم والتكنولوجيا والابتكار من أبعاد الموارد البشرية والنفقات في البحث والتطوير وبراءات الاختراع والمنشورات العلمية، والقدرة على الابتكار، وصادرات التكنولوجيا العالية.

وانتهى اجتماع العصف الذهني بتوجيه الشكر لحكومة كازاخستان على هذه المبادرة.