SESRIC



سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، يلقي كلمة في الاجتماع الاستثنائي للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة بشأن جائحة كوفيد-19
 
التاريخ : 09 ابريل 2020 مكان الانعقاد : جدة السعودية

عُقد الاجتماع الاستثنائي للجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة بشأن فيروس كورونا المستجد يوم 9 أبريل 2020. وقد تم تنظيم الاجتماع افتراضيا عبر الفيديو من قبل منظمة التعاون الإسلامي برئاسة معالي السيد عبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة والوقاية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيس المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الصحة. وحضر الاجتماع وزراء الصحة وأعضاء اللجنة التوجيهية لمنظمة التعاون الإسلامي المعنية بالصحة، إلى جانب ممثلين عن مؤسسات المنظمة وعدد من المنظمات الدولية.

وخلال الاجتماع الطارئ، أدلى وزراء الصحة ببيانات ومداخلات بشأن التحديات التي تواجههم في كفاحهم ضد كوفيد-19 واستعرضوا مستوى استعدادهم في التصدي للجائحة. كما سلطوا الضوء على الحاجة إلى تقوية أواصر التعاون والجهود الرامية إلى تعزيز الوقاية والإجراءات الوقائية والتدخلات الطارئة لمنع تفشي الوباء. وبالإضافة إلى ذلك، أعربوا عن تقديرهم للجهود الدؤوبة المبذولة من طرف جميع مهنيي الصحة المتواجدون في الخطوط الأمامية وغيرهم ممن يقدمون الخدمات الأساسية للناس في هذه الأوقات الصعبة.

وقد ألقى سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، كلمة في الاجتماع وأطلع الأعضاء على الجهود التي يبذلها المركز في تلبية احتياجات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي خلال فترة تفشي كوفيد-19. وفي هذا الصدد، ذكر سعادته أن سيسرك طور وأطلق قاعدة بيانات سيسرك حول تفشي جائحة كوفيد-19 في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي توفر إحصاءات وبيانات مرئية عن تفشي جائحة كوفيد-19 المستجد في الدول الأعضاء في المنظمة. وهي تستضيف بيانات محينة تتعلق بحالات الإصابة بكوفيد-19 وحالات الوفاة الناتجة عنه والمرضى المتعافون منه في بلدان منظمة التعاون الإسلامي منذ تاريخ 22 يناير 2020. وعلاوة على ذلك، أكد المدير العام على أن سيسرك يعمل على إعداد تقرير خاص لتقديم تحليل مفصل للآثار الاجتماعية والاقتصادية لكوفيد-19 في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال دراسة بعض المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالسياحة والتجارة والصناعة وسوق العمل والصحة والأمن الغذائي والتعليم والفقر. كما أشار إلى أن المركز يقوم حاليا بالإجراءات اللازمة لتقديم الدورات وورش العمل التدريبية المزمع إجراؤها في إطار برامج سيسرك لبناء القدرات عبر الإنترنت.