دورة تدريبية حول 'المراجعة المالية'
التاريخ : 21 - 25 سبتمبر 2020
مكان الانعقاد: افتراضيا - عشق أباد تركيا

 

بالنظر إلى الأهمية التي يشكلها "تدقيق الحسابات العامة" بالنسبة للبلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، أطلق سيسرك العام الماضي برنامجا جديدا لبناء القدرات في هذا المجال المهم اسمه "برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال تدقيق الحسابات العامة (PAU-CaB)". ويهدف البرنامج إلى توفير إطار للتعاون وتعزيز التآزر بين المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء في المنظمة المسؤولة عن تدقيق الحسابات العامة بهدف تعزيز قدراتها الفنية.

وفي إطار هذا البرنامج، سينظم المركز دورات تدريبية قصيرة الأجل، وورش عمل تدريبية، وزيارات دراسية حول مجموعة واسعة من المواضيع الفنية المتعلقة بتدقيق الحسابات العامة مثل تحليل البيانات المالية، ومراجعة الشراكات بين القطاعين العام والخاص ومعايير التقارير المالية الدولية، إلخ. وسيتم القيام بذلك على غرار جميع برامج سيسرك لبناء القدرات من خلال مطابقة احتياجات وقدرات المؤسسات الوطنية ذات الصلة العاملة في مجال تدقيق الحسابات العامة.

وفي إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال تدقيق الحسابات العامة (PAU-CaB)، نظم المركز دورة تدريبية حول "المراجعة المالية" في فترة 21-25 سبتمبر 2020، بحيث تعتبر هذه الدورة التدريبية أول دورة تتم في إطار هذا البرنامج. وقد أُجريت الدورة من خلال منصة لعقد المؤتمرات عن طريق الفيديو بتطبيق مناهج التعلم التفاعلي لصالح مجموعة من المشاركين من وزارة المالية والاقتصاد ووزارة العمل والرعاية الاجتماعية ولجنة الإحصاء الحكومية في تركمانستان بالإضافة إلى مشاركين من وزارة التنمية الاقتصادية والحد من الفقر والبنك المركزي لجمهورية أوزبكستان.

وسهر على تقديمها خبراء مختصون من ديوان المحاسبة التركية (TCA). وقد وفرت الدورة صورة عامة حول المساءلة العامة والحوكمة الرشيدة بالإضافة إلى معايير التدقيق الدولية وإمكانية تطبيقها  في تدقيق حسابات القطاع العام. لقد تم التخطيط لهذه الدورة التدريبية بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يقدمها سيسرك بهدف الاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الصور