ندوة عبر الإنترنت حول ’الآثار الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على دول منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 06 يوليو 2020
مكان الانعقاد: اجتماع افتراضي - أنقرة تركيا

 

نظم كل من مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (سيسرك) ومركز دراسات الشرق الأوسط (أورسام) وجامعة أوستيم التقنية وجامعة إسطنبول بشكل مشترك ندوة عبر الإنترنت حول "الآثار الاقتصادية لجائحة كوفيد-19 على دول منظمة التعاون الإسلامي" يوم 06 يوليو 2020. واجتمع متحدثون رفيعو المستوى من خلفيات مختلفة لمناقشة الآثار الاقتصادية لكوفيد-19 من زوايا مختلفة، تشمل الطاقة والتكنولوجيا والعمالة.

بدأت الجلسة الافتتاحية، التي أدارها السيد فادي عبد الله فرسين، المدير العام المساعد لسيسرك، بكلمات ترحيبية أدلى بها على التوالي سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، والبروفيسور الدكتور مراد يوليك، رئيس جامعة أوستيم التقنية، والبروفيسور الدكتور صايم يورغون، عميد كلية الاقتصاد في جامعة إسطنبول والبروفيسور الدكتور أحمد أويسال، رئيس أورسام.

وفي أعقاب الجلسة الافتتاحية، بدأت حلقة النقاش، التي أدارها البروفيسور الدكتور مراد يوليك، بالعرض الرئيسي الذي قدمه السيد مزهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية في سيسرك حيث عرض النتائج الرئيسية التي خلص إليها تقرير سيسرك بعنوان "الآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19 في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات".

وبعد ذلك، تواصلت الندوة بعروض أعضاء الحلقة البارزين الواردة أدناه:

  • البروفيسور د. حسن مندل، رئيس توبيتاك: "كورونا والتطور التكنولوجي في تركيا والعالم الإسلامي" 
  • البروفيسور د. إردال تناس كراغول، جامعة يلدرم بيازيد أنقرة: "آثار كوفيد-19 على مستوى الطاقة والعمالة في العالم الإسلامي" 
  • البروفيسور د. حبيب كبير، رئيس معهد الطاقة والبيئة، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا (IUT): "تحديات قطاع الطاقة في ظل أزمة كوفيد-19: منظور آسيا وبنغلاديش" 

الندوة متاحة عبر قناة سيسرك على اليوتيوب التي يمكن الولوج إليها من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/sesric-live

الصور