سيسرك يشارك في الاجتماع العالمي الافتراضي لفريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا (EGRIS)
التاريخ : 19 يونيو 2020
مكان الانعقاد: اجتماع افتراضي - جنيف-سويسرا

شارك سيسرك في الاجتماع العالمي لفريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا (EGRIS) الذي عُقد افتراضيا يوم 19 يونيو 2020 والذي نظمته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR). وقد تداول الاجتماع حول مشروع خطة الفريق في مرحلته الثالثة بما في ذلك نطاق العمل كما هو موضح في الإطار المرجعي (ToR)، وهيكل الفريق والمجموعات الفرعية الفنية المقترحة مع التركيز على عملية النشر والترويج وبناء القدرات ومشاركة المعرفة وصقل دليل تجميع الإحصاءات.

وللذكر، تم تأسيس فريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا وفقا للقرار الصادر عن الدورة الـ47 للجنة الإحصائية للأمم المتحدة عام 2016، على خلفية العدد المتزايد من الأشخاص النازحين قسريا في جميع أنحاء العالم، فضلا عن الممارسات المتباينة فيما يتعلق بإحصاءات اللاجئين والنازحين داخليا. ويتولى فريق الخبراء في إطار ولايته الأساسية بقيادة مشتركة بين مكتب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وهيئة الإحصاءات النرويجية واليوروستات وضع "توصيات بشأن إحصاءات اللاجئين، كدليل مرجعي للعمل الوطني والدولي فيما يتعلق بإحصاءات اللجوء".

وقد أصبح سيسرك عضوا بفريق EGRIS في 4 سبتمبر 2018، إذ أبدى اهتمامه بالعضوية في الفريق المعني خلال الدورة الـ7 للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي نظمت في 2-3 مايو 2018 في مقره بأنقرة، تركيا. وبصفته عضوا في فريق الخبراء المعني بإحصاءات اللاجئين والنازحين، استضاف سيسرك الاجتماع العالمي الثالث لفريق الخبراء واجتماع حول إحصاءات الأشخاص عديمي الجنسية واجتماع حول الدراسة الاستقصائية للهجرة الدولية للأسر المعيشية في بلدان البحر الأبيض المتوسط (MED-HIMS) في مقره في أنقرة، تركيا في الفترة ما بين 12 و 14 فبراير 2019.