سيسرك يشارك في الاجتماع التشاوري للكومسيك عبر الإنترنت حول آثار كوفيد-19 على قطاع التجارة
التاريخ : 13 يوليو 2020
مكان الانعقاد: اجتماع افتراضي - أنقرة تركيا

شارك سيسرك في الاجتماع التشاوري عبر الإنترنت الذي نظمته الكومسيك حول آثار كوفيد-19 على قطاع التجارة وسبل المضي قدما يوم 13 يوليو 2020. وحضر الاجتماع أكثر من 50 خبيرا من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها والمنظمات الدولية ذات الصلة.

وناقش الاجتماع التشاوري الآثار الراهنة والمحتملة للجائحة على قطاعي الاقتصاد والتجارة في منطقة المنظمة، وكذلك سياسات تيسير التجارة، وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى بين البلدان الأعضاء. وخلاله، ناقش المشاركون وتداولوا أيضا بشأن فرص التعاون بناء على احتياجات وتجارب مختلف البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ومثل سيسرك في الاجتماع الدكتور كنان بغجي، باحث كبير، حيث ساهم بتقديم عرض حول أزمة جائحة كوفيد-19 وآثاره على اقتصاد منظمة التعاون الإسلامي وتجارتها. وشارك الدكتور بغجي في عرضه النتائج الرئيسية لتقرير سيسرك الحامل لعنوان "الآثار الاجتماعية والاقتصادية لجائحة كوفيد-19 في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي: الآفاق والتحديات" لتدارس الآثار الاقتصادية والتجارية المحتملة للجائحة على بلدان المنظمة. كما استمع المشاركون في الاجتماع إلى عروض قدمها كل من الأونكتاد حول سياسات تيسير التجارة وكذلك من دولتين عضوتين، وهما ماليزيا وتركيا حول تجاربهما الوطنية في إطار التصدي لأزمة كوفيد-19. واختتم الاجتماع بمناقشات تفاعلية حول استكشاف فرص بناء القدرات ومشاركة الخبرات بين البلدان الأعضاء.