SESRIC



سيسرك ينظم اجتماع المتابعة للدورة التاسعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي على هامش فعاليات الدورة الثانية والخمسين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة

 
التاريخ : 25 فبراير 2021 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، بصفته الأمانة العامة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC-StatCom), اجتماع المتابعة للدورة التاسعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي يوم 25 فبراير 2021 على هامش فعاليات للدورة الثانية والخمسين للجنة الإحصائية للأمم المتحدة . من خلال منصة إلكترونية لعقد مؤتمرات عبر الفيديو. وحضر الاجتماع 59 مندوبا من المكاتب الإحصائية الوطنية (NSO) من 28 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي فضلا عن ممثلي الأمانة العامة للمنظمة والبنك الإسلامي للتنمية.

وبدأ الاجتماع بملاحظات افتتاحية أدلى بها كل من سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، وسعادة السيد نياكاسي م. ب. سانيانغ، كبير الإحصائيين في مكتب الإحصاء الغامبي (GBoS) ورئيس الدورة التاسعة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي.

وبصفته أمانة اللجنة الإحصائية للمنظمة، قدم سيسرك عرضا حول عملية المتابعة الخاصة بتنفيذ القرارات المعتمدة من قبل الدورة التاسعة للجنة، التي عقدت افتراضيا في أكتوبر 2020 والأعمال التحضيرية للدورة العاشرة المقبلة.

وقد ناقش المشاركون واتفقوا على المواضيع التالية:

  • تشكيلة أعضاء مكتب الدورة العاشرة المقبلة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، التي تعكس التوزيع الجغرافي للمجموعات الرسمية الثلاث للمنظمة (المجموعات العربية والأفريقية والآسيوية) على النحو التالي: الرئيس: تونس (المجموعة العربية لمنظمة التعاون الإسلامي)،نائب الرئيس: باكستان (المجموعة الآسوية لمنظمة التعاون الإسلامي)، نائب الرئيس: أوغندا (المجموعة الأفريقية لمنظمة التعاون الإسلامي)، نائب الرئيس: فلسطين (دائم)، المقرر: سيسرك (دائم).
  • وفيما يلي، ترد مواضيع بنود جدول أعمال الدورة العاشرة المقبلة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي:
    • جولة 2020 من البرنامج العالمي لتعدادات السكان والمساكن: تحرير بيانات تعدادات السكان والمساكن
    • أهداف التنمية المستدامة: رصد مؤشرات الهدف الإنمائي 3 (الرفاه والصحة الجيدة) وإعداد تقرير بشأنها
    • تنمية القدرات الإحصائية: الجهود المبذولة للحفاظ على تنمية القدرات الإحصائية في ظل جائحة كوفيد-19
    • آلية تنفيذ ومتابعة الرؤية الاستراتيجية للجنة الإحصائية للمنظمة لعام 2030 وبرنامج عملها للفترة 2021-2025 ".
  • آلية المتابعة لتقديم التقارير عن التقدم المحرز في تنفيذ الرؤية الاستراتيجية للجنة الإحصائية للمنظمة لعام 2030 وبرنامج عملها للفترة 2021-2025.
  • وفيما يلي، يرد كل من تاريخ ومكان انعقاد الدورة العاشرة المقبلة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي: افتراضيا من خلال منصة إلكترونية لعقد مؤتمرات عبر الفيديو في فترة 5-7 أكتوبر 2021.

الوثائق:

  • مذكرة مفاهيمية (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)
  • عرض حول عملية متابعة القرارات الصادرة عن الدورة التاسعة والاعمال التحضيرية للدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (الإنجليزية)

الصور: