المدير العام لمركز أنقرة يستقبل وفدا من منظمة الصحة العالمية
التاريخ : 18 فبراير 2009
مكان الانعقاد: أنقرة تركيا

إستقبل الدكتور صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، وفدا من منظمة الصحة العالمية في مكتبه في يوم الأربعاء الموافق 18 فبراير 2009. ويتكون الوفد الزائر من الدكتور آرماندو بيروقا، منسق المبادرة الحرة للتبغ في منظمة الصحة العالمية، والدكتور طوكير ارقودار، مدير البرنامج القومي لمكافحة التبغ (مبادرة بلومبيرغ) بالمكتب الإقلمي لمنظمة الصحة العالمية في أنقرة والدكتور نظمي بيلير، مدير شعبة الصحة العامة في جامعة هجيتبا بجمهورية تركيا.

وبعد أنْ إستهل اللقاء بترحابه وشكره، قدم الدكتور صافاش ألباي تنويرا للوفد عن نشاطات مركز أنقرة في المجالات الثلاثة المكلف بها: وهي البحث، الإحصاء والتدريب. وبصفة خاصة وقف الدكتور ألباي على نشاطات المركز البحثية والإحصائية في المواضيع المتعلقة بالصحة عموما ومكافحة التبغ بصفة خاصة. وفي هذا الإطار، تحدث الدكتور ألباي عن التقرير الذي أعده مركز أنقرة حول "مكافحة التبغ في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، والذي عرض وقدم في المؤتمر الإسلامي الأول لوزراء الصحة في كوالا لمبور، ماليزيا، في يونيو 2007. وعلى ضوء نتائج التقرير موضع الحديث، أجاز المؤتمر قرارا حول مكافحة التبغ في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وطلب من المركز الإستمرار في متابعة هذا الموضوع في الدول الأعضاء.

وكما أعلم الدكتور ألباي الوفد الزائر أنَّ المركز شارك بصورة نشطة في الدورة الثالثة لأطراف المؤتمر في إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ، والذي إنعقد في مدينة ديربان في جمهورية جنوب إفريقيا في نوفمبر 2008. هذا، وقد شار المركز في هذا المؤتمر ممثلا لمنظمة المؤتمر الإسلامي التي تحمل صفة المراقب إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ. وخلال المؤتمر تبادل مركز أنقرة وجهات النظر مع وفود الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي المشاركة في مؤتمر ديربان إلى جانب ممثلي منظمة الصحة العالمية وأمانة أطراف المؤتمر حول تحسين وتعزيز النشاطات الرامية لمكافحة التبغ وتطبيق إتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وكما ذكر المدير العام أنَّ المركز، وبصفته عضوا في اللجنة التسييرية المؤقتة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، شارك مؤخرا بصورة نشطة في الإجتماع الأول لهذه اللجنة والذي إنعقد في كوالا لمبور في يناير 2009. وشاطر المركز النقاش وتبادل الأفكار مع ممثلي الأعضاء الأخرين باللجنة التسييرية حول التحضير للمؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الصحة، الذي سينعقد في طهران في الأسبوع الأول من مارس 2009.

ومن ناحية أخرى وفي إطار جهوده الرامية لتطوير قاعدة بيانات خاصة حول المؤشرات الرئيسية للصحة والمجالات المرتبطة بالصحة، أفاد الدكتور الباي الوفد أنَّ المركز قام مسبقا بتحديد وجمع البيانات الخاصة بالدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي حول 37 مؤشر متاحة الان في قاعدة بيانات المركز الرئيسية "البيزند."

ومن جانبه، عبر الدمتور آرماندو بيروقا، رئيس وفد منظمة الصحة العالمية ومنسق مبادرة منظمة الصحة العالمية الحرة للتبغ، عن شكره للمدير العام لمركز أنقرة لحفاوة ترحابة بالوفد وأفاد أنَّ منظمة الصحة العالمية على إستعداد تام للتعاون مع مركز أنقرة في مجال الصحة ومكافحة التبغ من خلال تحسين الخبرة الفنية في البحث والإحصاء إلى جانب التدريب الفني لما يخدم مصلحة الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي.

وخلال النقاش، توسع الطرفان في مجالات التعاون الممكنة بين مركز أنقرة ومنظمة الصحة العالمية. وتضمنت هذه إمكانية تنظيم ورش عمل، وبرامج تدريبية مشتركة حول المواضيع المتصلة بمكافحة التبغ في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي مثل التشريع الخاص بمكافحة التبغ، والوعي العام، والترويج للتبغ، الترقية والرعاية، وتطبيقات الصحة الإلكترونية في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي وخلافها من هذه المجالات إلى جانب تزويد المركز بالخبراء للمشاركة في ورش العمل التدريبية التي ينظمها المركز حول المواضيع المتصلة بالصحة وإمكانية تزويد المركز بشكل منتظم بمطبوعات منظمة الصحة العالمية والوصول الحر للبيانات الإحصائية لمنظمة الصحة العالمية (قاعدة البيانات العالمية).