SESRIC



ورشة عمل تدريبية حول ’استراتيجيات التسويق للوجهات السياحية‘

 
التاريخ : 02 - 04 مارس 2021 مكان الانعقاد : افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، بالتعاون مع المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، ورشة عمل تدريبية افتراضيا حول "استراتيجيات تسويق الوجهات السياحية"، وذلك خلال فترة 02-04 مارس 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو. ونظمت ورشة عمل تدريبية في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة وتماشيا مع القرارات ذات الصلة بشأن تنمية السياحة الصادرة عن الدورة الـ47 لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة والدورة الوزارية الـ36 للكومسيك، المنعقدتين في شهر نوفمبر من العام المنصرم.

وتمثل الهدف من تنظيم هذه الورشة في جمع الخبراء والمسؤولين التنفيذيين في مجال السياحة من مختلف الهيئات الوطنية المعنية بالسياحة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي على منصة واحدة بغرض تعزيز قدراتهم بخصوص تطوير سياسات واستراتيجيات فعالة للتسويق للوجهات السياحية. وشكلت الورشة فرصة لطرح مجموعة من الرؤى والآراء للتوصل لمستوى فهم أفضل بخصوص مختلف الجوانب المتعلقة بالتسويق للوجهات السياحية، بما في ذلك وضع الاستراتيجيات وإدارة الجهات الفاعلة والتمويل والتسويق القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما جسدت ورشة العمل التدريبية منصة لتبادل المعرفة وأفضل الممارسات وتيسير فرص التعاون بين المشاركين لتعزيز التعاون فيما بين بلدان المنظمة في مجال السياحة. وقد حضر هذه الورشة ما يقارب 100 مشارك من 26 هيئة أو مجلسا حكوميا معنيا بشؤون السياحة وعدد من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء في المنظمة لاستكشاف السبل الممكنة لوضع استراتيجيات فعالة للتسويق للوجهات السياحية.

افتتحت الورشة بكلمة افتتاحية ألقاها سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي شدد على أهمية العمل على تطوير قطاع سياحي مستدام في بلدان المنظمة بهدف تعزيز جهودها الرامية لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وفي عرض حديثه عن الإمكانات السياحية الهائلة التي تزخر بها بلدان المنظمة، المتمثلة في مناطق الجذب الطبيعية والمعالم التاريخية والثقافية والدينية، أشار إلى ضرورة أن تعمل بلدان المنظمة على تجاوز التحديات القائمة مثل عدم الاستقرار السياسي والأمني ونقص الاستثمارات في المجال وضعف البنية التحتية السياحية، والتركيز على تطوير استراتيجيات فعالة للترويج والتسويق السياحي. وفي ختام كلمته، أطلع سعادة السيد دبور المشاركين على عدد من الأنشطة التي يضطلع بها سيسرك في مجال السياحة. وسلط الضوء بشكل خاص على نماذج من أنشطة التدريب التي يجريها سيسرك في إطار برنامجه لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) ومجموعة من التقارير الفنية المرجعية والدراسات البحثية التي تحلل الوضع الراهن المتعلق بتنمية السياحة على مستوى بلدان المنظمة وتقترح إجراءات متعلقة بالسياسات العامة.

وألقت كذلك سعادة السيدة لطيفة البوعبدلاوي، المدير العام للمركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT)، كلمة على مسامع المشاركين في الجلسة الافتتاحية، وبدورها شددت على أهمية النهوض بقطاع السياحة في بلدان المنظمة استنادا إلى مختلف القرارات والمحافل ذات الصلة بالمجال.

وبالإضافة إلى ذلك، تطرقت السيدة البوعبدلاوي لتداعيات جائحة كوفيد-19 التي طالت مجال السياحة على المستوى العالمي بشكل عام، وفي بلدان المنظمة على وجه الخصوص. وأكدت على ضرورة أن يعمل سيسرك والمركز الإسلامي لتنمية التجارة على تعزيز علاقات التعاون القائمة بينهما سعيا للتخفيف من تداعيات الجائحة، وذلك من خلال اقتراح أنشطة أخرى حول أبرز المواضيع المتعلقة بقطاع السياحة في دول منظمة التعاون الإسلامي.

وعلى امتداد ثلاثة أيام، قدم محتويات ورشة العمل التدريبية خبراء أكفاء من وزارة الثقافة والسياحة التركية ومؤسسة دينار ستاندار (Dinar-Standard) والمعهد الدولي للأبحاث والتدريب في مجال الحلال الماليزي.

وقد تم التخطيط لهذه الورشة التدريبية بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يقدمها سيسرك للاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الوثائق:

الصور