الإجتماع الأول للجنة التنسيقية لتنفيذ الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 18 - 19 مارس 2009
مكان الانعقاد: دمشق سوريا

عقدت "اللجنة التنسيقية لتنفيذ الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي" إجتماعها الأول في دمشق، حاضرة الجمهورية العربية السورية، في 18-19 مارس 2009. وشاركت في الإجتماع الدول الأعضاء بها، وهي: جمهورية ازربيجان، جمهورية الكاميرون، جمهورية مصر العربية، جمهورية ايران الإسلامية، ماليزيا، جمهورية السنغال، الجمهورية السورية، الجمهورية التونسية والجمهورية التركية.

وكما حضر الإجتماع ممثلو الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي والمؤسسات التالية التابعة لها: مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة)، مركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية (ارسيكا)، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، المنظمة الإسلامية للتعليم والعلوم والثقافة (الايسيسكو)، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والاتحاد الإسلامي لمالكي البواخر. السيد نبيل دبور، مدير دائرة الأبحاث الإقتصادية والإجتماعية، شارك في هذا الإجتماع ممثلا لمركز أنقرة.

وتمثل الهدف من وراء عقد هذا الإجتماع في تطوير خطة قصيرة الأجل وإعداد برنامج لتنفيذ "الإطار العملي للتنمية والتعاون في مجال السياحة بين البلدان الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي"، والذي أجازه المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء السياحة المنعقد في دمشق في يوليو 2008. وقاكت اللجنة بمراجعة ودراسة المقترحات المقدمة لتنفيذ الإطار العملي المقدم من قبل الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مركز أنقرة، ارسيكا، المركز الإسلامي لتنمية التجارة، الايسيسكو والغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة. وقررت اللجنة في هذا الإطار متابعة مقترح الخطة قصيرة الأجل والبرنامج اللذان قدما من قبل الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي ومركز أنقرة.

ودرست اللجنة كذلك آلية أداء وتقييم مشروع تنفيذ وثيقة الإطار العملي. وتم الإتفاق على تعميد الأمانة العامة بمهمة تنفيذ هذا الإطار. ومن المنتظر أنْ يساهم البنك الإسلامي للتنمية بتمويل النشاطات المقترحة ومشاريع الخطة قصيرة الأجل والبرنامج. وستقوم اللجنة التنسيقية بتقييم عملية تنفيذ الخطة قصيرة الأجل والبرنامج وتقديم تقرير أولي حول مسيرة العمل إلى المؤيمر الإسلامي لوزراء السياحة القادم.

وفي الختام أجاز الإجتماع الخطة قصيرة الأجل والبرنامج المخطوط لتنفيذ الإطار العملي تنفيذا فعالا واتفق على عقد الإجتماع الثاني للجنة التنسيق في مستهل العام 2010 (قبل المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الصحة). وسيقوم رئيس اللجنة والأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي بتحديد موعد ومكان الإجتماع الثاني للجنة التنسيق بعد تشاورهما مع أعضاء اللجنة.

التقرير الختامي
الخطة قصيرة الأجل والبرنامج
قائمة بأسماء المشاركين في الإجتماع