النهوض بالإنتاج الحيواني وتربية الحيوانات لتعزيز الأمن الغذائي
التاريخ : 19 - 21 مايو 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال الزراعة والأمن الغذائي (Agri-CaB)، نظم المركز، بالتعاون مع دائرة الخدمات البيطرية (DVS) بوزارة الزراعة والصناعات الغذائية في ماليزيا، دورة تدريبية حول " النهوض بالإنتاج الحيواني وتربية الحيوانات لتعزيز الأمن الغذائي" في فترة 19-21 مايو 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

وجمعت الدورة التدريبية 89 مشاركا من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في 19 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز قدراتهم الفنية في إدارة الثروة الحيوانية، بما في ذلك الممارسات الجيدة المتعلقة بتربية الحيوانات، وإصدار الشهادات، وفحص اللحوم وعمليات التدقيق.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، إلى أن النمو السريع الذي يشهده الابتكار التكنولوجي أدى إلى تغييرات هيكلية كبيرة في قطاع الثروة الحيوانية العالمي، بما في ذلك الانتقال من المزارع المختلطة لأصحاب الحيازات الصغيرة إلى أنظمة الإنتاج الصناعية المتخصصة الشاملة.
وشدد كذلك على أن هذه التغييرات قد أسفرت عن تداعيات إيجابية على قدرة قطاع الثروة الحيوانية على توسيع نطاق الإنتاج المستدام على نحو يضمن تعزيز الأمن الغذائي والتخفيف من وطأة الفقر والحرص على الصحة العامة.
  كما أكد سعادة السيد دبور على أهمية التنمية الزراعية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بسبب الوضع الحرج لمجال الأمن الغذائي في بعض بلدان المنظمة.

وفي كلمته الترحيبية، أكد سعادة الدكتور نورليزان بن محمد نور، المدير العام لدائرة الخدمات البيطرية (DVS) في ماليزيا، على الدور الذي تضطلع به الدائرة في إطار السيطرة على الأمراض الحيوانية والأمراض الحيوانية المنشأ والقضاء عليها وكذلك ضمان سلامة المنتجات الحيوانية بحيث تكون نظيفة وآمنة ومناسبة بدءا من المزرعة إلى المائدة.
 كما أعرب عن سرور الدائرة لمشاركة معرفتها الفنية وتعزيز التعاون والتآزر مع المؤسسات ذات الصلة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

لقد تم إجراء هذه الدورة التدريبية بما يتماشى مع الحلول الافتراضية التي يقدمها سيسرك بهدف الاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

الصور