سيسرك يُجري النسخة الخامسة من برنامجه السنوي لبناء القدرات الدبلوماسية لصالح دبلوماسيي منظمة التعاون الإسلامي المبتدئين حول موضوع ’الدبلوماسية الثقافية‘
التاريخ : 13 - 16 سبتمبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، بشراكة مع الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية التركية، دورة تدريبية حول "الدبلوماسية الثقافية لصالح الدبلوماسيين المبتدئين في منظمة التعاون الإسلامي" في فترة 13-16 سبتمبر 2021 من خلال منصة لعقد المؤتمرات عن طريق الفيديو. وحضر هذه الدورة التدريبية 112 دبلوماسيا مبتدئا من وزارات خارجية 33 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل هدفها الأساسي في توفير المعرفة حول العلاقة بين الدبلوماسية الثقافية والسياسة الخارجية، وتحديد عمليات صياغة ورصد ممارسات الدبلوماسية الثقافية الفعالة. كما وفرت الدورة لمحة عامة بشأن التطورات التاريخية في الدبلوماسية الثقافية وتأثير العولمة والتقدم التكنولوجي على ممارستها.

 في كلمته الافتتاحية، خاطب سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، المشاركين مؤكدا على أهمية موضوع نسخة هذه السنة المتمثل في "الدبلوماسية الثقافية" باعتبارها قضية تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمجتمع الدبلوماسي في منظمة التعاون الإسلامي وللدبلوماسيين المبتدئين فيها. وذكر أن الدبلوماسية الثقافية هي أداة حيوية من شأنها أن تساعد دول منظمة التعاون الإسلامي في مكافحة الروايات المبنية على الجهالة والمعلومات المغلوطة، وأكد كذلك على أنه بإمكان دول المنظمة بناء تحالفات وشراكات عالمية مثمرة من خلال استخدام ثقافتها كأداة دبلوماسية.

وقد ألقى سعادة الدكتور لحسين الغزوي، مدير دائرة الشؤون الثقافية بالأمانة العامة للمنظمة رسالة معالي د. يوسف العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، التي أشادت بجهود كل من سيسرك والأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية التركية في تنظيم هذه الدورة التدريبية وسلطت الضوء على أهمية الدبلوماسية الثقافية كإحدى الأصول الرئيسية في ممارسة السياسة الخارجية التي صارت ذات دور مركزي في الترويج لعالم أكثر أمنا.

وفي كلمته الترحيبية، قدم سعادة البروفيسور الدكتور مسعود أوزكان، مدير الأكاديمية الدبلوماسية بوزارة الشؤون الخارجية بالجمهورية التركية، عرضا موجزا لأنشطة الأكاديمية في تدريب الدبلوماسيين المبتدئين وكذلك موظفي وزارات الخارجية في مختلف البلدان. وأضاف أنه تمت دعوة أكاديميين مرموقين لحضور هذه الدورة التدريبية لضمان تعلم المشاركين من مجموعة واسعة من وجهات النظر حول موضوع الدبلوماسية الثقافية.

 وقد أتى تنظيم الدورة التدريبية لعام 2021 حول الدبلوماسية الثقافية لصالح الدبلوماسيين المبتدئين في منظمة التعاون الإسلامي في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات الدبلوماسية (Diplomacy–CaB) الذي بدأ العمل به عام 2017 لتعزيز المهارات الدبلوماسية للدبلوماسيين المبتدئين، ومساعدتهم على اكتساب المعرفة اللازمة حول منظمة التعاون الإسلامي واستجلاء القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية.

الصور