سيشارك سيسرك في المؤتمر الوزاري الثامن لمنظمة التعاون الإسلامي حول المرأة
التاريخ : 06 - 08 يوليو 2021
مكان الانعقاد: القاهرة مصر

عقدت الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول المرأة في الفترة ما بين 6 و 8 يوليو 2021 في القاهرة، بمصر تحت شعار "الحفاظ على الإنجازات المحققة في مجال المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة في ضوء جائحة كوفيد-19 وما بعدها".
نظم المؤتمر المجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية بالتنسيق مع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. وشكلت هذه الفعالية فرصة لاجتماع الوزراء المسؤولين عن شؤون المرأة وممثلي مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والمنظمات الدولية ذات الصلة.ومثل سيسرك في المؤتمر السيد مظهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية، والسيدة تزين قريشي، باحثة.

وخلال اجتماع كبار المسؤولين (SOM)، الذي عقد يومي 6 و 7 يوليو 2021، تمت مراجعة عملية تنفيذ قرارات المؤتمر الوزاري السابع لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بالمرأة والنظر في التقارير المرحلية حول مبادرات وأنشطة الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها في مجال تمكين وتنمية المرأة ومناقشتها.وأطلع السيد مظهر حسين المشاركين على تقرير أنشطة سيسرك في مجال النهوض بالمرأة. وفي مجال الإحصاءات، أبلغ السيد حسين المشاركين بالمؤشرات المتعلقة بالمرأة والنوع الاجتماعي المتاحة في قاعدة البيانات الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي (OICStat).وفي مجال البحث، أشار إلى التقارير المرجعية الفنية والوثائق الاستراتيجية التي أعدها المركز بما في ذلك تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول المرأة والتنمية لعام 2021. كما أبلغ المشاركين عن جهود سيسرك في مجال التدريب وبناء القدرات لتسهيل تنفيذ خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة (OPAAW) في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.وفي اليوم الثاني من اجتماع كبار المسؤولين، قدمت السيدة تازين قريشي نتائج تقرير منظمة التعاون الإسلامي حول المرأة والتنمية لعام 2021 حول موضوع "التقدم المحرز نحو تنفيذ خطة عمل منظمة التعاون الإسلامي للنهوض بالمرأة". وناقش العرض وضع تنمية المرأة في دول منظمة التعاون الإسلامي بما يتماشى مع أهداف الأوباو وقامت بتقييم أدائها تجاه تنفيذ الأوباو بناء على ردود الدول الأعضاء على "مسح تنفيذ الأوباو لعام 2019".

بدأت الدورة الوزارية للمؤتمر في 8 يوليو 2021 بكلمات افتتاحية لكل من سعادة السيدة هيلين ماري لورانس إيلبودو، وزيرة المرأة والتضامن الاجتماعي والأسرة والعمل الإنساني في بوركينا فاسو ورئيسة الدورة السابعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول المرأة، والسيدة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة بجمهورية مصر العربية، وسعادة الدكتور يوسف العثيمين، الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.تلتها كلمة ترحيبية من فخامة السيد عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية.

وفي أعقاب حفل الافتتاح، بدأت جلسات العمل الوزارية، حيث استعرض الوزراء ورؤساء الوفود وناقشوا الجهود التي تبذلها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومؤسساتها في مجال تمكين المرأة وتنفيذ الأوباو وكذا الجهود التي يبذلها كلا من الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي وجمهورية مصر العربية لتفعيل منظمة تنمية المرأة (WDO). مع العلم أنه اعتبارا من يوليو 2020، وقعت 22 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة وصادق عليها 15 دولة عضو أخرى.

واختتمت الدورة الثامنة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول المرأة بتبني 14 قرارا وإعلان القاهرة.
 وستستضيف جمهورية باكستان الإسلامية الدورة التاسعة للمؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي حول المرأة عام 2023.

الصور