دورة تدريبية حول ’التخطيط الاستراتيجي الفعال لتعزيز تنمية السياحة المستدامة‘
التاريخ : 24 - 26 اغسطس 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامجه لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB)، نظم سيسرك دورة تدريبية حول "التخطيط الاستراتيجي الفعال لتعزيز تنمية السياحة المستدامة" في 24-26 أغسطس 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

وقدم الدورة التدريبية خبير مختص من وزارة السياحة والثقافة والفنون في جمهورية بنين لصالح حوالي 50 مشاركا من هيئات السياحة الوطنية في 18 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي للدورة التدريبية في تعزيز القدرات الفنية للمشاركين في تطوير التخطيط الاستراتيجي للنهوض بقطاع السياحة في بلدانهم. كما وفرت الدورة صورة عامة حول مواضيع مختلفة، بما في ذلك مفاهيم وآثار التنمية السياحية المستدامة، والنهج والطريقة والأدوات المستخدمة في وضع التخطيط الاستراتيجي الفعال لتنمية السياحة المستدامة على المستويين الوطني والمحلي. وقد بدأت الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية لسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي شدد على أهمية هذه الدورة التدريبية بهدف دعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي نحو تعزيز قدرات هيئات السياحة الوطنية خلال هذه الفترة الحرجة المتمثلة في الأزمة العالمية بسبب تفشي جائحة كوفيد-19.وفيما يتعلق بفترة ما قبل الجائحة، قال سعادة السيد دبور إن السياحة الدولية أصبحت إحدى الأنشطة الاقتصادية الرئيسية ومصدرا هاما لعائدات النقد الأجنبي والنمو الاقتصادي والتوظيف في العديد من البلدان، بما في ذلك البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. ومع ذلك، أضاف أنه منذ تفشي جائحة كوفيد-19 وما تلاها من متطلبات صحية وإجراءات تقييدية في جميع أنحاء العالم، كادت الأنشطة السياحية أن تتوقف تماما. وفي هذا السياق، أكد أنه من الضروري لجميع الجهات الفاعلة في مجال السياحة الاستفادة من هذا الوضع المؤسف وغير المسبوق واستسقائ الدروس المفيدة لاستخدامها أثناء إعادة انتعاش المواقع السياحية المتضررة وتصميم استراتيجيات فعالة لجعل جميع أنواع السياحة المحتملة أكثر استدامة خلال فترة الانتعاش وما بعدها.

وفي الكلمة الافتتاحية التي ألقاها السيد ديديي كابو-شيشي، مدير دائرة البرمجة والرؤية نيابة عن سعادة السيد أديبايو أريستيد أدجيبودو، الأمين العام لوزارة السياحة والثقافة والفنون في جمهورية بنين، سلط الضوء على بعض آثار الوباء على السياحة بالإضافة إلى الأثر البيئي للسياحة التقليدية وأكد على أهمية تعزيز السياحة المستدامة في البلدان النامية ولا سيما في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي الختام، أعرب عن امتنانه لسيسرك على إتاحة هذه الفرصة ودعا المشاركين إلى الاستفادة من برنامج بناء القدرات هذا وتبادل الخبرات.

لقد تم التخطيط لهذه الدورة التدريبية بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يقدمها سيسرك بهدف الاستفادة على نحو أفضل من الأنشطة التدريبية للمركز والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل هذه الفترة العصيبة المتمثلة في الأزمة العالمية المتعلقة بجائحة كوفيد-19.

العروض:

الصور: