ورشة عمل تدريبية افتراضية حول ’تجميع وتحليل بيانات الميزانيات الوطنية للأغذية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 18 - 20 أكتوبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك ورشة عمل تدريبية افتراضية حول "تجميع وتحليل بيانات الميزانيات الوطنية للأغذية في بلدان منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك بالتعاون مع اللجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري لمنظمة التعاون الإسلامي (COMCEC) ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)، خلال فترة 18-20 أكتوبر 2021.

وشارك في ورشة العمل 81 مشاركا من الوحدات المعنية بالإحصاءات الزراعية في مكاتب الإحصاء الوطنية ووزارات الزراعة من 30 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي إلى جانب ممثل عن المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي (IOFS). وسهر على تيسير هذه الورشة التدريبية، على امتداد 3 أيام، خبراء من قسم إحصاءات المحاصيل والثروة الحيوانية والأغذية التابع لشعبة الإحصاءات في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة.

واستهلت ورشة العمل التدريبية بالكلمة الافتتاحية لسعادة السيد عدنان الأسود، المدير العام للمعهد الوطني للإحصاء التونسي (INS) ورئيس الدورة العاشرة للجنة الإحصائية لمنظمة التعاون الإسلامي، ألقاها بالنيابة عنه السيد محسن حجيج، نائب المدير المكلف بالتنسيق والتعاون الدولي في المعهد الوطني للإحصاء التونسي، وأكد من خلالها على أهمية توفر الإحصاءات الزراعية الموثوقة والآنية لتعزيز الإنتاج وتوزيع الغذاء والمنتجات الزراعية في بلدان المنظمة.

وفي جلسة الكلمات الافتتاحية كذلك، أكد سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، من خلال كلمته أن ورشة العمل التدريبية الافتراضية من شأنها المساهمة في تعزيزالرصيد المعرفي وتجارب مكاتب الإحصاء الوطنية وباقي المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بشأن  الموضوعات الفنية المتعلقة  بيانات الميزانيات الوطنية للأغذية، ومن ثم المساهمة في تنسيق وتوحيد عملية رصد الأمن الغذائي وتعزيز التنمية الزراعية المستدامة في البلدان الأعضاء في المنظمة.

كما أشار سعادة السيد فاتح أونلو، المدير العام لمكتب تنسيق الكومسيك، إلى أهمية البيانات والمعلومات في تطوير الاستراتيجيات وتوفير الأدلة لصناع القرار. وأطلع السيد أونلو المشاركين على آليات الدعم المالي للكومسيك التي تستهدف البلدان الأاعضاء في المنظمة في مجالي الاقتصاد والتجارة، وتتمثل بالأساس في آلية الكومسيك لتمويل المشاريع وبرنامج الاستجابة لتحديات كوفيد-19. وأطلع السيد سالار طيب، رئيس الفريق - إحصاءات المحاصيل والثروة الحيوانية والأغذية التابع لشعبة الإحصاءات في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، على عمل فريقه وعرض أهداف ومزايا بيانات الميزانيات الوطنية للأغذية التي توفر معلومات شاملة عن أنماط النظم الغذائية الوطنية ومستوياتها واتجاهاتها وتلعب دورا مهما في تحليل الوضع الغذائي والتغذوي ووضع السياسات الناجعة لمعالجة التحديات المرتبطة به.

وغطت ورشة العمل التدريبية الافتراضية المواضيع التالية:

  • مدخل إلى حسابات الإمداد والاستخدام (SUA) / كشف ميزانية الأغذية (FBS)
  • نظرة عامة حول تجميع البيانات لأغراض كشف ميزانية الأغذية
  • تقييم البيانات واعتبارات أولية أخرى
  • الإطار المنهجي لكشف ميزانية الأغذية
  • مكونات كشف ميزانية الأغذية
  • عروض البلدان: تجارب حول تجميع بيانات ميزانيات الأغذية وأبرز التحديات
  • آلية حديثة لتجميع بيانات الميزانيات الوطنية للأغذية (باستخدام بيانات عن تركيا)
  • إدخال البيانات وعرض عملي بشأن الآلية الحديثة لتجميع بيانات الميزانيات الوطنية للأغذية

وتم تنظيم ورشة العمل التدريبية هذه في الإطار العام لمشروع سيسرك الحامل لعنوان "تعزيز الأمن الغذائي من خلال الميزانيات الوطنية للأغذية" والذي كان من بين المشاريع الناجحة التي تم اختيارها للتمويل المشترك في فترة تنفيذ آلية الكومسيك لتمويل المشاريع لعام 2021.

وقد أجريت هذه الورشة من خلال منصة لعقد المؤتمرات عن بعد باتباع مناهج التعلم والتعليم المتزامن المصممة بما يتماشى مع حلول التدريب الافتراضي التي يضطلع بها سيسرك بهدف تقديم الأنشطة التدريبية للمركز على نحو أفضل والإبقاء على حماسة المشاركين وانخراطهم في ظل الأزمة العالمية المتعلقة بكوفيد-19.

الوثائق