الاجتماع السنوي لجهات الاتصال الوطنية (NFPs) الخاصة بشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) يعقد افتراضيا في 30 نوفمبر 2021
التاريخ : 30 نوفمبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، بصفته المنسق الفني لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية، بالتعاون مع المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية (DGOSH) التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، بصفتها أمانة الشبكة، الاجتماع السنوي لجهات الاتصال الوطنية (NFPs) الخاصة بشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية يوم 30 نوفمبر 2021 من خلال منصة مخصصة لعقد المؤتمرات عن طريق الفيديو.

وشكل هذا النشاط فرصة لاجتماع 53 ممثلا رفيع المستوى عن السلطات الوطنية المعنية بالسلامة والصحة المهنية في 33 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي لمناقشة التقدم المحرز على مستوى خطة العمل لعام 2021، التي تم اعتمادها خلال الاجتماع الرابع للشبكة في أكتوبر 2020، وكذلك لتقييم الأنشطة المنفذة ونتائجها نحو تنفيذ أهداف وغايات خطة العمل. كما قام الاجتماع بمراجعة الأنشطة المخطط لها في إطار خطة العمل للعام القادم 2022 والنظر في سبل ووسائل تحقيقها ضمن الإطار الزمني المحدد.

افتتح الاجتماع بكلمة افتتاحية ألقاها سعادةالسيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي بدأ بالإشارة إلى الوثيقتين الرئيسيتين اللتين تم اعتمادهما في الاجتماع الرابع لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية، أي النظام الداخلي وخطة العمل لفترة 2021-2022، واللتين تهدفان إلى ضمان الأداء الفعال للشبكة. وعلاوة على ذلك، شدد السيد دبور على النجاح الكبير في تحقيق جميع الأنشطة المخطط لها لعام 2021 بحلول نهاية السنة في إطار أربعة مجالات مواضيعية مختلفة، كما أعرب عن تقديره للجهود التي تبذلها المؤسسات الوطنية للسلامة والصحة المهنية وجهات الاتصال الوطنية التي ساهمت في هذه الأنشطة. وبالإضافة إلى ذلك، شدد السيد دبور على أهمية الجهود الجماعية والإجراءات المشتركة للشبكات المهنية، مثل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للشلامة والصحة المهنية، للاستفادة من الموارد والخبرات المتاحة بين البلدان الأعضاء في المنظمة، وخاصة خلال هذه الأوقات الصعبة المتمثلة في الأزمة العالمية.

وفي كلمته الافتتاحية، ذكر سعادة السيد جعفر أوزونكايا، المدير العام لمديرية السلامة والصحة المهنية بوزارة الأسرة والعمل والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية، إلى خطة عمل الشبكة لفترة 2021-2022 وأشار إلى الأنشطة الخمسة التي تم تنفيذها من قبل الأمانة هذا العام في إطار خطة العمل. وبالإضافة إلى ذلك، أكد السيد أوزونكايا على أهمية كل نشاط يتم إجراؤه وأهمية وقيمة كل موضوع تم اختياره لمساعدة البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في التغلب على التحديات التي تواجهها في مجال الصحة والسلامة المهنية. وعلاوة على ذلك، أكد السيد أوزونكايا من جديد التزام الأمانة بإجراء المزيد من أنشطة بناء القدرات وتبادل الخبرات مع نظرائها في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في العام المقبل.

وللذكر، تم إطلاق شبكة السلامة والصحة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي سنة 2011 من أجل إقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية (OSH) في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويتولى سيسرك دور المنسق الفني لشبكة المنظمة للسلامة والصحة المهنية ويسهر على تنفيذ برنامج خاص لبناء القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية، أي برنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية لدعم جهود الدول الأعضاء في المنظمة الرامية إلى تحسين شروط السلامة والصحة في أماكن العمل. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

  • تقرير الاجتماع السنوي لجهات الاتصال الوطنية (NFPs) لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) (الإنجليزية) (العربية) (الفرنسية)

جميع الوثائق والعروض الخاصة بالاجتماع متاحة على هذا الرابط.

الصور