دورة تدريبية حول ’تعزيز القدرات المؤسسية بشأن المؤهلات المهنية‘
التاريخ : 13 - 15 ديسمبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك، بالتعاون مع اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة القطرية، دورة تدريبية حول "تعزيز القدرة المؤسسية بشأن المؤهلات المهنية" في فترة 13-15 ديسمبر 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

وقدم هذه الدورة التدريبية خبراء مختصون من كلية الشمال الأطلنطي في قطر (CNAQ) لصالح 96 خبيرا ومديرا تنفيذيا من مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من 27 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية في تقديم صورة عامة عن آليات وممارسات تطوير المؤهلات المهنية من أجل إنشاء وتشغيل نظام مؤهلات وطني مضمون الجودة يتماشى مع متطلبات سوق العمل. كما ركزت كذلك على المواضيع الفنية ذات الصلة مثل: بناء قدرات ضمان الجودة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني، ودور مؤسسات التعليم العالي في دعم التعليم والتدريب الفني والمهني، وبناء القدرات البحثية التطبيقية في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني، وريادة الأعمال والابتكار في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني والتعلم التجريبي، ومهارات القرن الحادي والعشرين للتعليم والتدريب الفني والمهني.

ويعتبر برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) إحدى مبادرات سيسرك التي أطلقت رسميا خلال القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009. وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. كما أن البرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. يرصد سيسرك، بصفته الجهاز المنفذ للبرنامج، عملية تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية حولها إلى دورات الكومسيك واجتماعات لجنة المتابعة. لمزيد من التفاصيل حول البرنامج وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicvet.org.

جميع الوثائق والعروض المتعلقة بالدورة التدريبية متوفرة على هذا الرابط.
 
الصور