دورة تدريبية حول ’الرعاية الصحية للأم وحديثي الولادة والأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء‘
التاريخ : 06 - 08 ديسمبر 2021
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج ابن سينا لبناء القدرات في مجال الصحة (IbnSina-CaB)، وتماشيا مع القرارات ذات الصلةالصادرة عن الدورتين السادسة والسابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة، نظم المركز دورة تدريبية حول "الرعاية الصحية للأم وحديثي الولادة والأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء"، وذلك خلال فترة 06-08 ديسمبر 2021 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم الدورة التدريبية خبراء أكفاء من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمملكة المغربية لصالح خبراء ومديريت تنفيذيين من وزارات الصحة من عدد من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الواقعة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتمثل الهدف الرئيسي للدورة التدريبية في تعزيز القدرات الفنية لمهنيي الرعاية الصحية العاملين لدى وزارات الصحة في البلدان الأعضاء في المنظمة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء للنهوض بجودة الخدمات المتعلقة بصحة الأم وحديثي الولادة والأطفال فضلا عن الرصد والتقييم الفعال لهذه الخدمات في بلدانهم. وقدمت الدورة التدريبية صورة شاملة بخصوص التجربة المغربية والآليات والاستراتيجيات التي يمكن نقلها إلى باقي بلدان المنظمة في المنطقة بهدف التسريع من وتيرة التقليص من الوفيات النفاسية ووفيات حديثي الولادة والأطفال، وذلك في إطار المجال المواضيعي الثالث من برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة (OIC-SHPA) لفترة 2014-2023. 

وأكد سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أنه ثمة تقدم كبير محرز خلال العقدين المنصرمين على المستوى العالمي من حيث التقليص من معدلات الوفيات النفاسية ووفيات حديثي الولادة، وأن هناك تحسن ملحوظ حتى في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال صحة الأمهات وحديثي الولادة. وأضاف أنه على الرغم من هذا التحسن، لا تزال صحة الأم وحديثي الولادة من أبرز الشواغل في عدد من البلدان الأعضاء في المنظمة، لخاصة الواقعة منها في أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا. كما أكد أن هذا الوضع يستدعي بشدة من هذه البلدان العمل على اتخاذ ما يلزم من إجراءات وتعزيز جهودها الوطنية صوب تقوية نظمها الصحية وبنيتها التحتية، لا سيما من خلال الاستثمار في البنية التحتية والخدمات الصحية عالية الجودة، وتدريب المزيد من المهنيين في قطاع الصحة والنهوض بمستوى الوصول إلى الخدمات الصحية.

وأشار الدكتور عبد الحكيم يحيان، مدير مديرية السكان التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية، في كلمته الافتتاحية إلى أن الصحة شرط لا غنى عنه لتحقيق التنمية المستدامة وهي بذلك من بين المقاصد المدرجة ضمن أهداف خطة التنمية المستدامة العالمية لعام 2030، وتعد صحة الأمهات وحديثي الولادة من الأولويات الوطنية والدولية. وأضاف كذلك أن من دواعي سرور وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في المملكة المغربية أن تشارك خبرتها في مجال صحة الأمهات وحديثي الولادة مع البلدان الأعضاء في المنظمة الواقعة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، وأكد استعدادها للتعاون في مختلف المجالات المتعلقة بالصحة في إطار برنامج ابن سينا لبناء القدرات في مجال الصحة الذي يديره سيسرك.

وأكد سعادة السفير عسكر موسينوف، الأمين العام المساعد لمنظمة التعاون الإسلامي لشرون العلوم والتكنولوجيا، أن الأمانة العامة للمنظمة دائما ما تولي عناية خاصة لصحة الأمهات وحديثي الولادة والأطفال باعتبارها من المجالات المواضيعية الرئيسية برنامج العمل الاستراتيجي لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال الصحة لفترة 2014-2023. وأضاف أن الأمانة العامة تعمل بالتعاون مع المؤسسات المعنية على مستوى المنظمة مثل سيسرك وعدد من الشركاء الدوليين لصياغة مبادرات وبرامج تركز على نقل المعرفة والخبرات في هذا المجال بهدف تعزيز صحة الأمهات وحديثي الولادة والأطفال في بلدان المنظمة. واختتم كلمته بتهنئة سيسرك ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية على تنظيم نشاط بناء القدرات هذا بشأن هذا الموضوع الهام للغاية.

وقد تم إجراء هذه الدورة التدريبية بما يتماشى مع الحلول الافتراضية التي يقدمها سيسرك لضمان مواصلة أنشطته التدريبية وعدم وقوع المشاركين في دوامة الإحباط وفقدان الحافز على المشاركة الفعالة في مختلف الأنشطة خلال هذه الفترة العصيبة التي يشهدها العالم بسبب تفشي جائحة كوفيد-19.

الصور