ندوة حول ’وضع الأطفال الذين يعملون في الشوارع والذين يعيشون فيها في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 20 نوفمبر 2021
مكان الانعقاد: دبي الإمارات

في إطار أنشطة منظمة التعاون الإسلامي (OIC) المبرمجة خلال دبي إكسبو 2020، نظم سيسرك ندوة حول "وضع الأطفال الذين يعملون في الشوارع والذين يعيشون فيها في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" يوم 20 نوفمبر 2021 بين الساعة 05:00 م و 07:00 م في قاعة تيرا بافيون في دبي، الإمارات العربية المتحدة. ووفرت الندوة منصة لمناقشة إبراز التحديات متعددة الأبعاد التي يواجهها الأطفال الذين يعملون في الشوارع والذين يعيشون فيها وتوضيح مختلف التدابير السياساتية الاجتماعية والاقتصادية والبرامج لتعزيز رفاهية هذه الفئة الضعيفة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

في الجلسة الافتتاحية خاطب سعادة السيد فادي فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، حضور الندوة وألقى أمامهم رسالة سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك. إذ أعرب السيد فارسين عن شكره وتقديره لدولة الإمارات العربية المتحدة، الدولة المضيفة لمعرض إكسبو 2020 والأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي (OIC) على تسهيلها لتنظيم الندوة خلال إحدى أكبر االفعاليات الدولية في ظل هذه الأوقات العصيبة المتمثلة في جائحة كوفيد-19.كما شدد السيد فراسين على أن الأطفال بشكل عام وأطفال الشوارع على وجه الخصوص معرضون لعدد من المخاطر وأن العدد المتزايد لأطفال الشوارع في المدن الرئيسية في العالم وفي دول منظمة التعاون الإسلامي يتطلب سياسات عاجلة وفعالة لضمان انتشال الأطفال من الشوارع ووضعهم في بيئة آمنة وصحية ومحمية. وأطلع المشاركين على أنشطة سيسرك في المجال المتعلق بالأطفال. وقد أرسلت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي أيضا كلمة إلى الندوة، أعربت من خلالها عن شكرها العميق لسيسرك على تنظيم هذه الندوة المهمة خلال معرض إكسبو دبي 2020 مع تسليط الضوء على مبادرات المنظمة في إطار تحسين رفاهية أطفال الشوارع.

وقد أشرف السيد مظهر حسين، مدير دائرة الأبحاث الاقتصادية والاجتماعية في سيسرك، على إدارة الندوة التي شملت حلقة نقاش بمشاركة أعضاء من سيسرك، والإيسيسكو، ومنظمة العمل الدولية (ILO). وخلال هذه الحلقة، قدم الدكتور جيم تين تين، باحث أول في سيسرك، عرضا حول تقرير المركز بعنوان "تحليل وضع الأطفال الذين يعيشون في الشوارع والأطفال العاملين فيها في بلدان منظمة التعاون الإسلامي"، حيث أعطى بعض الأفكار حول وضع الأطفال الذين يعيشون في الشوارع والذين يعملون فيها والمخاطر الرئيسية التي يواجهونها في البلدان الأعضاء في المنظمة.وعرضت السيدة راماتا المامي، مديرة العلوم الإنسانية والاجتماعية في الإيسيسكو، الظاهرة العالمية لأطفال الشوارع مع إشارة خاصة إلى أفريقيا. كما سلطت الضوء على برامج ومبادرات الإيسيسكو لمساعدة أطفال الشوارع ودعمهم. وبعد ذلك، قدم السيد نجاة كوجاباي، مسؤول كبير في البرامج في مكتب منظمة العمل الدولية في تركيا، عرضا حول وضع الأطفال الذين يعملون في الشوارع في تركيا وسلط الضوء على مختلف المبادرات والبرامج الوطنية والدولية لمنظمة العمل الدولية لحماية حقوق هؤلاء الأطفال.

واختتمت الندوة بجلسة أسئلة وأجوبة مكنت الحضور من التفاعل مع المتحدثين.

الرابط على اليوتيوب: https://www.youtube.com/watch?v=2hJvF6zCNXA

الصور