سيسرك ينظم ورشة عمل تدريبية حول ’حماية وتعزيز حقوق الأطفال بمن فيهم ذوي الإعاقة‘ بالتعاون مع وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية
التاريخ : 22 - 24 فبراير 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB) وتماشيا مع القرار المعني الصادر عن المؤتمر الوزاري الأول للتنمية الاجتماعية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، نظم سيسرك، بالتعاون مع المديرية العامة لخدمات الطفل التابعة لوزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، ورشة عمل تدريبية حول "حماية وتعزيز حقوق الأطفال بمن فيهم ذوي الإعاقة" في فترة 22-24 فبراير 2022 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد المؤتمرات عن بعد.

وقدم الورشة التدريبية خبراء مختصون من المديرية العامة لخدمات الطفل بوزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية لصالح 71 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المسؤولة عن خدمات الطفل في 21 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي. وتضمنت جلسة لتبادل الخبرات القطرية حيث سلط ممثلون من المؤسسات الوطنية ذات الصلة في غينيا وإندونيسيا والمغرب وباكستان الضوء على أفضل الممارسات والمبادرات الخاصة ببلدانهم في هذا المجال. وبالإضافة إلى ذلك، قدم ممثل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) عرضا شاملا للجهود التي تبذلها اليونيسف في مجال حماية الأطفال ورفاههم.

 وقد هدفت ورشة العمل التدريبية إلى تعزيز القدرات الفنية للمشاركين بشأن السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بحماية حقوق الأطفال والنهوض بها، بما في ذلك الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، وكذلك تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات بين المؤسسات الوطنية ذات الصلة في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لوضع وتنفيذ استراتيجيات وطنية مناسبة تروم تعزيز حقوق الأطفال والحفاظ عليها.

بدأت الورشة التدريبية بكلمة ترحيبية لسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي سلط الضوء على الجهود المكثفة التي تبذلها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع مؤسسات هذه الأخيرة ذات الصلة والشركاء الدوليين في تعزيز رفاهية الأطفال ورخائهم وحماية حقوقهم في العالم الإسلامي. و أطلع سعادة السيد دبور المشاركين على الجهود التي يبذلها المركز في المجال بما يتماشا مع مجالات اختصاصه: الإحصاء والأبحاث والتدريب. كما أضاف أنه في مجال الأبحاث على وجه الخصوص، يُعد المركز بشكل منتظم تقارير ودراسات مرجعية فنية مختلفة لتعزيز حماية حقوق الأطفال والنهوض بها في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.وشدد السيد دبور أيضا على الحاجة إلى تقوية وتعزيز التعاون والتآزر في مختلف القضايا المتعلقة برعاية الأطفال على المستوى الوطني، وفيما بين بلدان المنظمة، وعلى المستوى الدولي لتحسين وضع الأطفال في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وخلال كلمته الترحيبية، بدأ الدكتور موسى شاهين، المدير العام لخدمات الأطفال في وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية في جمهورية تركيا، بتقديم الشكر لسيسرك على التنظيم المشترك لهذه الورشة التدريبية الهامة. وأطلع المشاركين على المبادرات والجهود التي تبذلها جمهورية تركيا لحماية وتعزيز حقوق الأطفال والخدمات الوقائية الموجهة لحمايتهم.كما أكد على استعداد ورغبة وزارتهم لتعزيز العلاقات القوية القائمة بالفعل مع الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المسؤولة عن خدمات الأطفال في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وقد طور سيسرك برنامج بناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية (SD-CaB) عام 2021 بهدف دعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها نحو تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية لمؤسساتها الوطنية العاملة في مجالات التنمية الاجتماعية. ويعمل البرنامج على تسهيل عملية نقل وتبادل ومشاركة المعارف والخبرات وأفضل الممارسات بين الدول الأعضاء في هذا المجال المهم من خلال مجموعة من الأساليب مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وزيارات دراسية فنية. لمزيد من التفاصيل حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال التنمية الاجتماعية وأنشطته، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/sd-cab-ar.php.

الصور