سيسرك يعقد ورشة عمل عبر الإنترنت حول 'معالجة التحديات القائمة في مجال الصحة المهنية في مستقبل العمل' بالتعاون مع شبكة آسيان للسلامة والصحة المهنية (ASEAN-OSHNET)
التاريخ : 17 - 18 مايو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية (OSH-CaB) وتماشيا مع خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) لفترة 2021-2022، نظم المركز بالتعاون مع المديرية العامة لتفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية التابعة لوزارة القوى العاملة في جمهورية إندونيسيا وشبكة آسيان للسلامة والصحة المهنية (ASEAN-OSHNET)، ورشة عمل تدريبية حول "معالجة التحديات القائمة في مجال الصحة المهنية في مستقبل العمل" في فترة 17-18 مايو 2022 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد المؤتمرات عن بعد.

وحضر الورشة 75 مشاركا من 21 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي و 51 مشاركا من 10 دول أعضاء في الآسيان بالإضافة إلى تيمور الشرقية وكوريا. وشارك أيضا خبراء مختصون من منظمة العمل الدولية، والرابطة الدولية لتفتيش العمل (IALI)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، واللجنة الدولية للصحة المهنية (ICOH)، وأمانة رابطة أمم جنوب شرق آسيا، وجامعة إندونيسيا وقدموا عروضا شاملة في إطار الجلسات الفنية ذات الصلة لورشة العمل.

وتمثل الهدف الرئيسي من ورشة العمل في مناقشة وتسليط الضوء على أهمية تطوير أنظمة السلامة والصحة المهنية في منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء في رابطة أمم جنوب شرق آسيا لجعلها أكثر مرونة تجاه الصدمات والاختلالات المستقبلية المحتملة. كما هدفت الورشة إلى تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين المتخصصين في الصحة والسلامة المهنية لتوجيه الجهود المستقبلية في مواجهة التحديات القائمة في مجال الصحة والسلامة المهنية في مستقبل العمل.

افتتحت الورشة بكلمة افتتاحية ألقاها سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي سلط الضوء على أهمية الإدارة الفعالة للتحديات والمخاطر الناشئة الجديدة لتعزيز المرونة وبناء ثقافة وقائية في إطار السلامة والصحة المهنية. وعلاوة على ذلك، شدد السيد دبور على دور أنظمة السلامة والصحة المهنية التي تعمل بشكل جيد وآليات التكيف الفعالة في تحديد الحلول والتعامل مع الشواغل المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية في المستقبل. وقبل الختام، أطلع السيد دبور المشاركين على مساهمة سيسرك في الجهود التي تبذلها منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء فيها في مجال الصحة والسلامة المهنية.

ونيابة عن أمانة شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية، أكد الدكتور محي الدين بيلغي، المدير العام لمديرية السلامة والصحة المهنية التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، أن الوتيرة السريعة للتطور التكنولوجي والثقل الذي يضيفه هذا على صناع السياسات في مجال الصحة والسلامة المهنية من أجل تحقيق مستوى دولي من الأداء من حيث تحديد التحديات القائمة  وإدارة آثارها على بيئة العمل. وقبل أن يختتم كلمته، شكر الدكتور بيلغي المنظمين على جهودهم المبذولة في إدارة هذه الورشة الهامة بما يتماشى مع خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية لفترة 2021-2022.

وبعد تسليط الضوء على أزمة العمل التي سببتها جائحة كوفيد-19 للعالم، أكد المهندس الدكتور مجهر بن عبد الرحمن، مدير قسم تطوير السياسات والبحوث الدولية في إدارة السلامة والصحة المهنية في ماليزيا، بصفته رئيس شبكة الآسيان للسلامة والصحة المهنية، على الحاجة إلى خلق ثقافة وقائية من أجل معالجة كل من الشواغل الناشئة إلى جانب التحديات التي يواجهها العاملون في المعايير اليومية.

وفي كلمتها الترحيبية، أكدت سعادة السيدة هاياني روموندانج، المدير العام لمديرية تفتيش العمل والسلامة والصحة المهنية في وزارة القوى العاملة الإندونيسية، على تأثير التكنولوجيا الجديدة والعولمة وآثارها على ثقافات وبيئات العمل وكذلك التحديات الأساسية المصاحبة لها. كما سلطت السيدة هاياني الضوء على الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19 وكم الإبداع والمهارات الرقمية التي ساهمت في انتشارها. وأكدت أيضا على استعداد وزارة القوى العاملة في إندونيسيا ورغبتها في مواصلة تعزيز علاقاتها القوية القائمة بالفعل مع سلطات الصحة والسلامة المهنية في منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء في رابطة أمم جنوب شرق آسيا لتعزيز تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في هذا المجال الهام.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية قد أطلقت سنة 2011 من أجل إقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية (OSH) في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويتولى سيسرك دور المنسق الفني للشبكة ويسهر على تنفيذ برنامج خاص لبناء القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية، أي برنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) لدعم جهود الدول الأعضاء في المنظمة الرامية إلى تحسين شروط السلامة والصحة في أماكن العمل. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

الصور