دورة تدريبية حول ’التفتيش في مجال العمل فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة والقطاع غير الرسمي‘
التاريخ : 08 - 10 مارس 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا، كوالالمبور ماليزيا

في إطار خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) لفترة 2021-2022، نظمت إدارة السلامة والصحة المهنية (DOSH) بوزارة الموارد البشرية الماليزية دورة تدريبية حول "التفتيش في مجال العمل فيما يتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة والقطاع غير الرسمي" في 08-10 مارس 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عن بعد.

وسهر على تقديم الدورة التدريبية خبراء مختصون من إدارة السلامة والصحة المهنية بوزارة الموارد البشرية الماليزية لصالح 32 مشاركا من السلطات الوطنية للسلامة والصحة المهنية (OSH) في 19 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي. وتمثل هدفها في تعزيز القدرات الفنية لمفتشي العمل والصحة والسلامة المهنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي حول كيفية تنفيذ أنظمة إدارة السلامة والصحة المهنية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة (SMEs) ومناقشة تحديات وآفاق السلامة والصحة المهنية فيها إلى جانب القضايا الناشئة الأخرى ذات الصلة، مثل ممارسات السلامة والصحة المهنية في ظل الوضع الجديد والثورة الصناعية 4.0.

وبالنيابة عن المؤسسة المضطلعة بدور المنسق الفني لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للصحة والسلامة المهنية، ألأقى سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، كلمة في افتتاح الدورة التدريبية وسلط الضوء على الدور الهام الذي يلعبه التفتيش في مجال العمل في ضمان الحماية للعمال في جميع القطاعات على جميع المستويات وتشجيع الامتثال للمبادئ والحقوق الناشئة عن معايير العمل الدولية. كما شدد السيد دبور في كلمته على أن استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لسوق العمل حتى عام 2025، التي أعدها سيسرك وفقا لقرار المؤتمر الإسلامي الثالث لوزراء العمل، تؤكد على أهمية تطوير بنية تحتية تشريعية أفضل وآليات تفتيش تغطي جميع القطاعات، سواء رسمية أو غير رسمية، لتقليل حالات الوفيات والإصابات والأمراض المرتبطة بالعمل وتعزيز ثقافة الوقاية في مجال الصحة والسلامة المهنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وبالنيابة عن أمانة الشبكة، ألقى السيد أغور أوزترك، نائب المدير العام للسلامة والصحة المهنية في وزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، كلمة أمام المشاركين وأكد على أهمية الأنشطة المنفذة في إطار خطة عمل الشبكة لفترة 2021-2022 لتعزيز القدرات الفنية للموارد البشرية في السلطات الوطنية للسلامة والصحة المهني في دول منظمة التعاون الإسلامي.واختتم السيد أوزترك كلمته بتقديم الشكر لسعادة السيد نبيل دبور، وسيسرك، وكذلك سعادة السيد زايلي بن دوالله، مدير عام إدارة السلامة والصحة المهنية بوزارة الموارد البشرية الماليزية وفريقه، على الجهود المبذولة في تنظيم هذا النشاط التدريبي الهام لبناء القدرات.

وفي كلمته الترحيبية، أكد المهندس محمد حتا بن زكريا، نائب المدير العام لإدارة السلامة والصحة المهنية (DOSH) بوزارة الموارد البشرية الماليزية، على أهمية شبكة منظمة التعاون الإسلامي للصحة والسلامة المهنية باعتبارها منصة مهمة لتبادل الخبرات ومناقشة مختلف التحديات التي تواجهها مؤسسات الصحة والسلامة المهنية من أجل تحسين ظروف وبيئة العمل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي ختام كلمته، أعرب عن امتنانه العميق لخبراء ماليزيا فضلا عن سيسرك، الذين عملوا بجد لضمان نجاح هذه الدورة التدريبية.

وللذكر، تعتبرشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية منصة من منصات المنظمة التي تأسست لإقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويضطلع سيسرك بدورالمنسق الفني لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية، ويقدم التسهيلات والدعم الفني اللازم للتنفيذ الناجح لهذه الأنشطة المنظمة في إطار خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية لفترة 2021-2022. للمزيد من التفاصيل حول الشبكة، يرجى زيارة الرابط التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

الصور