سيسرك ينظم دورة تدريبية حول 'السياحة وخدمات الضيافة' بالتعاون مع أمانة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا ووزارة التربية الوطنية في الجمهورية التركية
التاريخ : 14 - 16 مارس 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وبرنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB)، نظم المركز بالتعاون مع أمانة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا دورة تدريبية حول " السياحة وخدمات الضيافة" في فترة 14-16 مارس 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو. وتمثل هذه الدورة التدريبية النشاط الثاني من بين ثلاثة أنشطة تم تحديدها والاتفاق عليها من قبل سيسرك وأمانة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا بما يتماشى مع "مشاريع التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة والشباب" في غامبيا.

وسهر على تقديمها خبير مختص من المديرية العامة للتعليم المهني والفني التابعة لوزارة التعليم الوطني في الجمهورية التركية لصالح 35 مشاركا من سلطات السياحة العامة والخاصة فضلا عن مؤسسات التعليم والتدريب الفني والمهني ذات الصلة في غامبيا.

وتمثل هدف الدورة التدريبية في تطوير وتعزيز القدرات الفنية للمشاركين في مجال السياحة وخدمات الضيافة وفق أحدث المعايير والممارسات والاتجاهات العالمية.وعلى مدار ثلاثة أيام، أعطت الدورة التدريبية رؤى حول مواضيع مختلفة، بما في ذلك الدوائر في الفنادق، ودوائر مكتب الاستقبال، وخدمة الغرف، والأطعمة والمشروبات، والإجراءات المتبعة في العلاقات العامة، وأنواع الغرف في الفنادق، والأعمال المكتبية.

وقد بدأت الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحي لسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي سلط الضوء على أهمية تطوير استراتيجيات فعالة نحو الارتقاء بجودة الخدمات السياحية من خلال التعلم وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بهدف مواءمة المعايير العالمية وزيادة قدرتها التنافسية في سوق السياحة العالمية. وأضاف أن هذه الجهود ستساعد، بدون أي شك، الدول الأعضاء خلال فترة التعافي من جائحة كوفيد-19 وما بعدها على التنافس مع نظرائهم الدوليين من خلال الاستفادة من إمكاناتها السياحة الطبيعية والتاريخية والثقافية والدينية المتنوعة.وقبل الختام، أكد سعادة السيد دبور أن سيسرك سيواصل تعزيز تعاونه مع المديرية العامة للتعليم المهني والفني التابعة لوزارة التعليم الوطني في الجمهورية التركية من أجل تعزيز المهارات والقدرات الفنية لمهنيي السياحة والمدربين من سلطات السياحة الوطنية والتعليم والتدريب الفني والمهني في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وفي ملاحظاته الافتتاحية، أعرب سعادة السيد يانكوبا ديبا، الرئيس التنفيذي لأمانة منظمة التعاون الإسلامي في غامبيا، عن امتنانه لسيسرك لتنظيم هذا النشاط الثاني بالتعاون مع أمانة المنظمة في غامبيا في إطار مشاريعها من أجل "التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة والشباب في غامبيا".كما شدد على أهمية تطوير قدرات شباب غامبيا، الذين يشكلون نسبة كبيرة من السكان، في مختلف المجالات، بما في ذلك السياحة. وفي ختام كلمته، أعرب السيد ديبا عن أمله في أن يستفيد المهنيون والمدربون المشاركون من هذا التدريب بأقصى قدر ممكن ومن ثم نقل معارفهم وخبراتهم المتراكمة.

وفي الكلمة الافتتاحية التي ألقاها نيابة عن سعادة السيدة نازان شينير، المديرة العامة للإدارة العامة للتعليم المهني والفني التابعة لوزارة التربية الوطنية بالجمهورية التركية، سلط السيد كوركوت كوتشاك، رئيس دائرة الشركاء والمشاريع الاجتماعية، الضوء على فائدة تطوير أنظمة تعليم مهني فعالة على أساس اقتصاد وواقع كل بلد. كما أكد على استعداد ورغبة المديرية العامة للتعليم المهني والفني في مشاركة خبرتها ومعرفتها في مختلف مجالات وميادين التعليم والتدريب الفني والمهني مع الدول الأعضاء الأخرى في منظمة التعاون الإسلامي.

وللذكر، يعتبر برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي مبادرة من مبادرات سيسرك التي أعلن عنها خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009. وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. والبرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز المنفذ للبرنامج، عملية تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية حولها إلى دورات الكومسيك واجتماعات لجنة المتابعة.

للمزيد من التفاصيل حول برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب وكذلك برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السياحة (Tourism-CaB) وأنشطتهما، يرجى زيارة الرابطين التاليين على التوالي، https://www.oicvet.org/index-ar.php و https://www.sesric.org/cbp-oic-tourism-ar.php.

الصور