سيسرك ينظم دورة تدريبية حول ’عمليات أسواق رأس المال‘ بالتعاون مع بورصة إسطنبول، أمانة منتدى الأسواق المالية في منظمة التعاون الإسلامي (OICEF)
التاريخ : 11 - 12 مايو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج بناء قدرات الأسواق المالية (SE-CaB) وتماشيا مع القرار ذي الصلة الصادر عن الدورة الوزارية السابعة والثلاثين للجنة منظمة التعاون الإسلامي الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (COMCEC)، نظم سيسرك بالتعاون مع بورصة إسطنبول، وهي أمانة منتدى الأسواق المالية في منظمة التعاون الإسلامي، دورة تدريبية حول "عمليات أسواق رأس المال" في فترة 11-12 مايو 2022 من خلال منصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وأجرى الدورة التدريبية خبراء مختصون من الدوائر والفروع التابعة ذات الصلة في بورصة إسطنبول لصالح 98 مشاركا من البورصات والوزارات ذات الصلة في 20 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي ومشاركين من 4 مؤسسات من مؤسسات منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات الدولية وهي: هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (AAOIFI) والسوق المالية الإسلامية الدولية (IIFM) ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) وشركة الأسهم والأسعار العالمية (S&P Global).

وتمثل الهدف الرئيسي من تنظيم الدورة التدريبية في تعزيز القدرات الفنية للمشاركين في جوانب مختلفة من عمليات أسواق رأس المال، بما في ذلك عمليات أسواق الأسهم وأسواق سندات الديون، والتدقيق والمراقبة، والإدراج، وعمليات ما بعد التداول، إلى جانب مواضيع أخرى.

افتتحت الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية لسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي سلط الضوء على أهمية تبادل المعارف والخبرات بين الأسواق المالية في الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من أجل تحسين أدائها الفني وزيادة قدراتها. وعلاوة على ذلك، أكد السيد دبور على دور أسواق رأس المال باعتبارها محركا قويا للنمو الاقتصادي وتكوين الثروة، وحث الدول الأعضاء المشاركة على تعزيز التعاون فيما بين بلدان منظمة التعاون الإسلامي من أجل المساهمة بشكل أكبر في النمو المستدام لاقتصاداتهم.

وفي كلمته الترحيبية، أطلع سعادة الدكتور كوركماز إرغون، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بورصة إسطنبول، المشاركين على هدف منتدى الأسواق المالية في منظمة التعاون الإسلامي (OICEF) المتمثل في تعزيز التعاون بين الأسواق المالية في الدول الأعضاء في المنظمة.وأضاف قائلا: "بصفتنا الأمانة، لطالما عملنا على تقديم ومشاركة معرفتنا وخبراتنا من خلال المنتدى". كما أكد الدكتور إرغون على الإمكانات الاقتصادية الكبيرة للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي كمجموعة وعلى كيفية تحقيق المزيد إذا ما همت بتحسين مستوى أسواقها المالية لخدمة اقتصاداتها بشكل أفضل وتعزيز الروابط فيما بينها.

وتجدر الإشارة إلى أن سيسرك صمم وأطلق برنامج بناء قدرات الأسواق المالية (SE-CaB) في عام 2011. ويهدف البرنامج إلى دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها نحو تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين الأسواق المالية والوزارات المعنية. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة لبناء القدرات من خلال اعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وزيارات دراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء قدرات الأسواق المالية، يرجى زيارة الموقع التالي:  https://www.sesric.org/cbp-stock-exchange-ar.php

الصور