سيسرك ينظم دورة تدريبية حول ’تعزيز الحوكمة الرشيدة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني من أجل إدارة فعالة للنظام‘ بالتعاون مع وزارة التعليم والثقافة والأبحاث والتكنولوجيا الإندونيسية
التاريخ : 10 - 12 مايو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك بالتعاون مع  وزارة التعليم والثقافة والأبحاث والتكنولوجيا في جمهورية إندونيسيا دورة تدريبية عبر الإنترنت حول "تعزيز الحوكمة الرشيدة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني من أجل إدارة فعالة للنظام"، وذلك في فترة 10-12 مايو 2022 من خلال منصة لعقد الاجتماعت عن بعد.

وقدم هذه الدورة التدريبية خبراء مختصون من الوزارة المذكورة لصالح 110 خبيرا ومديرا تنفيذيا من السلطات المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني (TVET) والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في 22 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي للدورة التدريبية في تقديم لمحة عامة بخصوص ممارسات وضع أسس للحوكمة الرشيدة والوسائل والأدوات المعتمدة لتطوير السياسات من أجل إدارة فعالة وذات كفاءة لأنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني. كما هدفت الدورة التدريبية أيضا لإتاحة فرصة للمشاركين لتبادل المعرفة والخبرات المتعلقة بمساعي تحقيق الحوكمة والإدارة الرشيدة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني، وذلك من خلال تسليط الضوء على أحدث الاتجاهات ذات الصلة بالسياسات، والتحديات والقيود القائمة، والممارسات الجيدة والفرص المتاحة للنهوض بالمجال.

استهلت الدورة التدريبية أعمالها بكلمة افتتاحية لسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، حيث شدد على الدور الرئيسي الذي يحظى به مجال التعليم والتدريب الفني والمهني في جدول أعمال التنمية لعدد من البلدان المتقدمة والنامية، بما في ذلك البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأكد السيد دبور في كلمته على أن الحوكمة الرشيدة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني أضحت قضية حاضرة على نحو متزايد ضمن اهتمامات البلدان في جميع أنحاء العالم لأنها السبيل إلى تحسين فعالية أنظمة التعليم والتدريب المهني. كما شدد على دورها المحوري في تعزز مكانة نظام التعليم والتدريب الفني والمهني وإسهامها الكبير في تحقيق الأهداف الإنمائية الوطنية من خلال ضمان مشاركة مختلف الجهات الفاعلة على مختلف المستويات. وقبل اختتام كلمته، أطلع المشاركين على التقدم المحرز في تنفيذ خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، بالإضافة إلى الجهود التي يبذلها المركز في هذا المجال.

وبدأ سعادة الدكتور ويكان ساكارنتو، المدير العام للتعليم المهني في وزارة التعليم والثقافة والبحث والتكنولوجيا في جمهورية إندونيسيا، كلمته بتقديم الشكر لسيسرك على التنظيم المشترك لهذه الدورة التدريبية الهامة. وأطلع المشاركين على مبادرات وجهود جمهورية إندونيسيا، مع التركيز بشكل خاص على مساعيها نحو تطوير حوكمة جيدة متعددة المستويات لتحسين فعالية نظام التعليم والتدريب الفني والمهني على المستوى الوطني. كما أكد على استعداد الوزارة ورغبتها في مواصلة تعزيز تعاونها مع سيسرك وترسيخ العلاقات القوية القائمة بالفعل مع سلطات التعليم والتدريب الفني والمهني في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لتعزيز تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات في منطقة المنظمة.

يشار إلى أن برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب هو مبادرة أعلنها سيسرك خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009. وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. كما أن البرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز التنفيذي للبرنامج، مسار تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية بشأنها إلى الدورات الوزارية واجتماعات لجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك. لمزيد من التفاصيل بخصوص برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) والأنشطة المتعلقة به، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicvet.org/index-ar.php.

ويمكن الاطلاع على جميع العروض التي ألقيت في هذه الدورة من خلال هذا الرابط.

الصور