المدير العام لسيسرك يلقي كلمة كضيف شرف في حفل إطلاق برنامج تجريب اعتماد مقاربة الإيسيسكو 360o للسلام في الأوساط الأكاديمية الأكاديمية
التاريخ : 29 مارس 2022
مكان الانعقاد: الرباط المغرب

تلقى سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، دعوة للحضور كضيف شرف وألقى كلمة في حفل إطلاق برنامج تجريب اعتماد مقاربة الإيسيسكو 360o للسلام في الأوساط الأكاديميةوقد كرس خطابه لتسليط الضوء على أهمية تعزيز البحث فيما يتعلق قضايا منظمة التعاون الإسلامي الملحة المتمثلة في بناء السلام والأمن وحل النزاعات والوساطة. كما أكد على الجهود الدؤوبة التي تبذلها منظمة التعاون الإسلامي منذ إنشائها عام 1969 لتعزيز السلم والاستقرار والوئام والأمن على الصعيد العالمي.وفي هذا السياق، أشار السيد دبور إلى أنه على الرغم من كل الجهود التي تبذلها المنظمة، إلا أن مهمة إحلال السلم والأمن تبقى من أكبر التحديات التي تواجهها المنظمة بسبب وضع الصراعات غير المستصوب في عدد كبير من البلدان الأعضاء. وأشار إلى أن عدد الصراعات في بلدان منظمة التعاون الإسلامي يظهر اتجاها تصاعديا، وأن غالبية الصراعات في العالم يشتعل فتيلها حاليا في هذه البلدان مصحوبة بعواقب وخيمة على حياة الإنسان والمجتمع والاقتصاد.

وأكد السيد دبور في خطابه أن الوقاية هي السبيل الأقل تكلفة لتجنب عواقب الصراعات. ولتحقيق هذا المبتغى، أكد أنه لا بد في البداية من فهم العوامل والدوافع المحفزة لنشوب الصراعات. وهنا، شدد على أهمية تعزيز البحث حول بناء السلم وحل الصراعات من أجل تحديد محركات الصراع والقضاء عليها.   كما أكد السيد دبور على الحاجة إلى تعزيز البحث من أجل تطوير أفكار ونماذج وأدوات ومقترحات جديدة لحل النزاعات ومنعها تكون ذات الصلة بسياق منظمة التعاون الإسلامي مع إيلاء اهتمام خاص لمجالي تقاسم السلطة وتقاسم الثروة لأنهما الآن من بين القضايا المتنازع عليها في بلدان المنظمة التي تعاني من الصراعات.

واختتم السيد دبور كلمته معربا عن ثقته الكاملة بأن مقاربة الإيسيسكو 360o للسلام في الأوساط الأكاديمية ستكون نهجا محوريا في ضمان أن تكون جميع الأصوات المنادية بالسلام مسموعة، وبناء علاقات التآزر، وتضافر الجهود لاتخاذ ما يلزم من إجراءات عملية لتحقيق سلام دائم في العالم الإسلامي وفي كل بقاع العالم. وفي هذا الصدد، أشار إلى أن سيسرك مستعد لتقديم أي شكل من أشكال الدعم الذي قد تحتاجه الإيسيسكو لتحقق هذه المبادرة المتميزة النجاح المنشود.

ويعد برنامج تجريب اعتماد مقاربة الإسيسكو 360o للسلام في الأوساط الأكاديمية جزءا من التزام الإيسيسكو من خلال سياساتها واستراتيجياتها وبرامجها لتعزيز وتشجيع عمليات بناء السلام من خلال نهج شامل ومتعدد القطاعات ولتعزيز البرامج التعليمية حول السلم والأمن في الدول الأعضاء فيها بالتعاون مع كلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة الرباط الدولية.

الصور