سيسرك ينظم دورة تدريبية حول ’هياكل السلامة والصحة المهنية والتفتيش في مجال العمل‘ لصالح البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالفرنسية
التاريخ : 07 - 09 يونيو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) وتماشيا مع خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) لفترة  2021-2022، نظم سيسرك، بالتعاون مع الوكالة التونسية للتعاون الفني (ATCT)، دورة تدريبية حول "هياكل السلامة والصحة المهنية والتفتيش في مجال العمل" بتاريخ 07-09 يونيو 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عن بعد.

وأجرى الدورة التدريبية خبراء مختصون من المعهد التونسي للصحة والسلامة المهنية (TOSHI) التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في الجمهورية التونسية لصالح 82 من الخبراء والمسؤولين التنفيذيين من السلطات الوطنية للصحة والسلامة المهنية والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في 14 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي من البلدان الأفريقية الناطقة بالفرنسية، وهي بنين وبوركينا فاسو والكاميرون وتشاد وجزر القمر وكوت ديفوار وغينيا وجيبوتي ومالي وموريتانيا والمغرب والنيجر والسنغال وتوغو.

وهدفت هذه الدورة إلى توفير صورة عامة عن هياكل السلامة والصحة المهنية وعملية تطبيق الأحكام القانونية على ظروف العمل لضمان الحماية المناسبة للعمال في أماكن عملهم. ووفرت فهما أفضل بشأن تنظيم وتنفيذ عمليات مراقبة السلامة والصحة المهنية في الشركات ورصد مسؤوليات أصحاب العمل والعمال في هذا الصدد. كما ركزت الدورة على المواضيع الفنية ذات الصلة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، قوانين العمل واتفاقيات تفتيش العمل وحقوق وواجبات ضابط مراقبة تفتيش العمل.

بدأت الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، الذي شدد على أهمية ضمان التحسين المستمر في ظروف العمل وتعزيز حقوق العمال في مكان عمل آمن وصحي. وأبرز السيد فراسين أيضا في خطابه أن التفتيش في مجال العمل، من بين الأنشطة الأخرى داخل نظام الصحة والسلامة المهنية، يلعب دورا مهما في ضمان بيئة آمنة وخالية من المخاطر لجميع الموظفين والعمال. وشدد كذلك على أن أماكن العمل اللائقة والآمنة هي عناصر أساسية لضمان الاستدامة الاقتصادية ورفاهية المجتمعات. وقبل الختام، أطلع السيد فراسين المشاركين على مساهمة سيسرك في الجهود التي تبذلها منظمة التعاون الإسلامي والدول الأعضاء فيها في مجال الصحة والسلامة المهنية.

في كلمته الترحيبية، أشار سعادة البروفيسور حبيب نويجي، المدير العام للمعهد التونسي للسلامة والصحة المهنية (TOSHI)، إلى أنه على تبادل الخبرات بين البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي أن يؤدي إلى تنسيق تشريعات وأنظمة وهياكل الصحة والسلامة المهنية وفقا للاتفاقيات الدولية لمنظمة العمل الدولية. وقبل أن يختتم تصريحاته شدد سعادة البروفيسور نويجي على استعداد المعهد واستعداده لمواصلة المساهمة في نجاح أهداف أنشطة التدريب على بناء القدرات لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية وسيسرك في مجال الصحة والسلامة المهنية.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية قد أطلقت سنة 2011 من أجل إقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية (OSH) في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويتولى سيسرك دور المنسق الفني للشبكة ويسهر على تنفيذ برنامج خاص لبناء القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية، أي برنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) لدعم جهود الدول الأعضاء في المنظمة الرامية إلى تحسين شروط السلامة والصحة في أماكن العمل. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

الصور