ثلاثة مشاريع قدمها سيسرك مدرجة في القائمة النهائية للنداء التاسع المتعلق باقتراح مشاريع في إطار آلية الكومسيك لتمويل المشاريع
التاريخ : 12 ابريل 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار النداء التاسع لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع، أكمل مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) عملية التقييم وأعلن عن القائمة النهائية للمشاريع الناجحة التي ستتلقى التمويل المعني. وتبين أن ثلاثة مشاريع أعدها سيسرك وقدمها في إطار ثلاثة مجالات تعاون مختلفة لاستراتيجية الكومسيك مؤهلة للتمويل في فترة التنفيذ لعام 2022، وهي:

  1.  تحسين الإطار التنظيمي للشراكات بين القطاعين العام والخاص في قطاع النقل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  2. تعزيز حلول تكنولوجيا المعلومات لتحسين فعالية خدمات التوظيف العامة (PES) في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  3. تعزيز الثقافة المالية وترويج التمويل الإسلامي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي

وقد صممت هذه المشاريع بالتعاون مع المؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء بهدف تعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية في إطار التعاون في مجالات النقل والاتصالات، والتخفيف من حدة الفقر والتمويل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

في إطار التعاون في مجالي النقل والاتصالات، سيتم تنفيذ المشروع الحامل لعنوان "تحسين الإطار التنظيمي للشراكات بين القطاعين العام والخاص في قطاع النقل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي"، بالشراكة مع وزارة النقل والبنية التحتية في الجمهورية التركية، لصالح 16 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي. ويهدف المشروع، الذي يتكون من دورة تدريبية وورشة عمل عبر الإنترنت، إلى تحسين الإطار القانوني والتنظيمي للشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPPs) في قطاع النقل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

في إطار التعاون في مجال التخفيف من حدة الفقر، سيتم تنفيذ المشروع الحامل لعنوان "تعزيز حلول تكنولوجيا المعلومات لتحسين فعالية خدمات التوظيف العامة (PES) في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" بالشراكة مع وكالة التوظيف العامة التركية (IŞKUR)، ومنظمة الضمان الاجتماعي الماليزية (SOCSO) ووزارة القوى العاملة في جمهورية إندونيسيا لصالح الوكالات/ والمؤسسات المعنية بخدمات التوظيف العامة من 15 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.ويهدف المشروع، الذي يتكون من ورشة عمل ودورة تدريبية عبر الإنترنت، إلى تعزيز الموارد البشرية والقدرات المؤسسية للوكالات/ والمؤسسات المعنية بخدمات التوظيف التعاون للتخفيف من حدة الفقر في بلدان منظمة التعاون الإسلامي.

في إطار التعاون في مجال التعاون المالي، سيتم تنفيذ المشروع الحامل لعنوان "تعزيز الثقافة المالية وترويج التمويل الإسلامي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" بالشراكة مع البنك المركزي للجمهورية التركية (TCMB) وبنك إندونيسيا (BI) وهيئة الخدمات المالية الإندونيسية (IFSA) لصالح البنوك المركزية والسلطات النقدية في 41 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي. ويهدف المشروع، الذي يتكون من دورتين تدريبيتين افتراضيتين وورشة عمل، إلى المساهمة في تحسين الأنظمة المالية وشموليتها في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال تعزيز فرص التعاون والتضامن داخل المنظمة.

وقد طرح مكتب تنسيق الكومسيك (CCO) عام 2013 مخطط تمويل مشاريع الكومسيك (CPF)، وهو آلية تمويل للمشاريع المقدمة من الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية المتوخاة من استراتيجية الكومسيك. ويتم تقديم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، الذي يعد إحدى الهيئات الرئيسية في مخطط الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء آلية الكومسيك لتمويل المشاريع، نفذ سيسرك سبعة مشاريع في إطار مجالات تعاون مختلفة ووفقا للمواضيع القطاعية التي حددها مكتب تنسيق الكومسيك. للمزيد من التفاصيل حول مشاريع سيسرك الممولة من قبل الكومسيك، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded-ar.php