سيسرك ينظم دورة تدريبية حول ’تطوير حملات توعية فعالة للحد من استهلاك التبغ‘ بالتعاون مع جمعية الهلال الأخضر التركي (YEŞİLAY) ووزارة الزراعة والغابات في الجمهورية التركية
التاريخ : 30 - 31 مايو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في إطار مبادرة منظمة التعاون الإسلامي للتحرر من التبغ (TF-CaB)، نظم المركز دورة تدريبية بشأن "تطوير حملات توعية فعالة للحد من استهلاك التبغ" في فترة 30-31 مايو 2022 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد مؤتمرات عن بعد.

وسهر على تقديمها خبراء مختصون من إدارة التبغ والكحول في وزارة الزراعة والغابات بالجمهورية التركية وجمعية الهلال الأخضر التركي (YEŞİLAY) لصالح 47 خبيرا من الوزارات والمؤسسات الوطنية المختصة المسؤولة عن مكافحة التبغ في 18 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل هدف الدورة التدريبية في تعزيز القدرات الفنية للمشاركين على تطوير حملات توعية من حيث الاستراتيجيات والأساليب والوسائل لإثارة أحاسيس معادية للتدخين، فضلا عن إبراز الآثار الخطيرة المترتبة عن استهلاكه.

بدأت الدورة التدريبية بكلمات افتتاحية لسعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي سلط الضوء على أن وباء التبغ، بالإضافة إلى تأثيره على الصحة العامة، يفرض عبئا اقتصاديا كبيرا على الدول، بما في ذلك تكلفة الرعاية الصحية لعلاج الأمراض التي يسببها التبغ وفقدان رأس المال البشري والإنتاجية بسبب حالات المراضة والوفيات التي تعزى إلى التبغ. كما أكد السيد دبور أن الحملات المستمرة على نطاق واسع من شأنها أن تدفع بشكل فعال الملايين إلى الإقلاع عن التدخين، ومنع ظهور مدخنين جدد، وخلق بيئة مواتية لتغيير السياسات.

وفي كلمته الترحيبية، أكد سعادة السيد محمد نور الله أتالان، المدير العام لجمعية الهلال الأخضر التركي (YEŞİLAY) على الدور الحاسم للتعاون في استراتيجيات الوقاية من الإدمان على المستوى العالمي من خلال الإشارة إلى أن إدمان التبغ هو قضية عالمية تتطلب حلا عالميا وأن سياسات الوقاية من الإدمان القطرية تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على بعضها الآخر في منطقتهم وفي العالم ككل. وسلط الدكتور يوكسيل دينلي، مدير دائرة التبغ والكحول في وزارة الزراعة والغابات التركية، الضوء على نجاح تركيا وممارساتها الجيدة فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ، والتي تم إعدادها تحت مظلة منظمة الصحة العالمية للوقاية من وباء التبغ العالمي. كما أطلع المشاركين على إجراءاتهم التوعوية التي تشكل إحدى أهم الأدوات في تحقيق أهداف مكافحة التبغ.

وللذكر، طُور برنامج بناء القدرات في إطار مبادرة منظمة التعاون الإسلامي للتحرر من التبغ (TF-CaB) من قبل سيسرك عام 2010 استجابة لانتشار وباء التبغ في البلدان الأعضاء في المنظمة. وفي هذا الإطار، ينظم المركز أنشطة بناء القدرات لصالح موظفي المؤسسات الوطنية المعنية بمكافحة التبغ في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال استخدام أساليب مختلفة مثل الدورات التدريبية وورش العمل التدريبية والزيارات الدراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات في إطار مبادرة منظمة التعاون الإسلامي للتحرر من التبغ، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-tfo.php

الصور