جلسة خاصة مشتركة بين سيسرك والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا حول ’تأثير منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على بلدان مختارة أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تقع في أفريقيا‘
التاريخ : 08 يونيو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - أنقرة تركيا

نظم سيسرك بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة (ITFC) ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا (UNECA) جلسة خاصة حول "تأثير منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية (AfCFTA) على بلدان مختارة أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي تقع في أفريقيا" خلال المؤتمر السنوي الخامس والعشرين للتحليل الاقتصادي العالمي، والذي سيعقد افتراضيا خلال الفترة ما بين 8 و 10 يونيو 2022 تحت شعار "تسريع التحول والتنويع الاقتصادي وخلق فرص العمل".

ومع 27 دولة أفريقية أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، تعتبر منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية وسيلة قوية لتعزيز التدفقات التجارية والنمو والتنمية المستدامة لبلدانها الأعضاء. ومن شأن التكامل الاقتصادي الكبير والتدفقات التجارية المتزايدة بين البلدان الأفريقية الأعضاء في المنظمة أن يساعدا في سد الفجوات القائمة بين أعضاء المنظمة، وزيادة التجارة فيما بينها، وتوفير فرص جديدة لإنشاء سلاسل القيمة.

وقد وفرت الجلسة الخاصة التي نظمها سيسرك بالاشتراك مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا فرصة لدراسة ومناقشة آثار منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية على بلدان أفريقية مختارة من منظمة التعاون الإسلامي من خلال تقديم أربعة عروض فنية، اثنان منها قدمهما سيسرك حول نتائج المشاريع البحثية المضطلع بها بالشراكة مع المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة. فالتعاون البحثي بين سيسرك والمؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة يهدف إلى تحليل الآثار المتوقعة لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية على بلدان المنظمة الأفريقية بهدف دعم عملية صنع القرار أثناء تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

عقدت الجلسة الخاصة ما بين الساعة 13:00 و 15:15 (GMT+3) يوم 8 يونيو 2022 وترأسها السيد ستيفن كارينجي من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا. يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات من خلال:

https://www.gtap.agecon.purdue.edu/events/Conferences/2022/index.aspx