دورة تدريبية حول ’تطوير إطار وطني للمؤهلات المهنية‘
التاريخ : 26 - 28 يوليو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC-VET) وتماشيا مع خارطة الطريق الاستراتيجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025، نظم سيسرك دورة تدريبية حول "تطوير إطار وطني للمؤهلات المهنية"، وذلك في فترة 26-28 يوليو 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

وقدم هذه الدورة التدريبية خبراء مختصون من هيئة المؤهلات المهنية (VQA) التركية لصالح 115 خبيرا ومديرا تنفيذيا من السلطات المعنية بالتعليم والتدريب الفني والمهني والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من 26 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي للدورة التدريبية في تقديم صورة عامة بشأن عملية تصميم وتطوير المؤهلات المهنية الخاصة بمجموعة من المهن بغرض إرساء قواعد متينة من أجل نظام وطني فعال ومستدام يعنى بالمؤهلات. كما أتاحت التدريبية فرصة للمشاركين للاطلاع على أحدث الأدوات والمواد والمناهج المعتمدة في تطوير المؤهلات المهنية الجديدة أو تحديث القائمة منها.

وانطلقت أشغال الدورة التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، الذي سلط الضوء على الدور المهم لإطار المؤهلات المهنية في النهوض بجودة التعليم والتدريب المهني ورأس المال البشري وتحقيق النمو الاقتصادي للبلدان. وأكد أيضا أن مسألة تنقل العمالة عبر الحدود والاعتراف المتبادل للبلدان الأعضاء في المنظمة بالمهارات من خلال اعتماد مرجع مشترك للمؤهلات باتت تحظى بأهمية بالغة على مستوى المنظمة، وذلك وفق ما ينص عليه إعلان أبو ظبي الصادر عن القمة الثانية لمنظمة التعاون الإسلامي حول العلوم والتكنولوجيا المنعقدة في شهر يونيو 2021. واختتم كلمته بإطلاع المشاركين على الجهود التي يبذلها سيسرك في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني وتوجيه الشكر لهيئة المؤهلات المهنية في الجمهورية التركية على مساهمتها القيمة في تنظيم هذا النشاط التدريبي لبناء القدرات.

كما استهل السيد محمد أوردوكايا، مدير إدارة الاختبارات والشهادات في هيئة المؤهلات المهنية في الجمهورية التركية، كلمته الافتتاحية بتوجيه الشكر لسيسرك على التنظيم المشترك لهذه الدورة التدريبية وأشاد بالعمل الهام الذي يقدمه سيسرك منذ تأسيسه في خدمة البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وأطلع السيد أوردوكايا المشاركين على مبادرات وأنشطة الهيئة التركية للمؤهلات المهنية بشأن تطوير الإطار الوطني للمؤهلات. وأشار إلى أن الهيئة طورت حتى الوقت الحاضر ما يناهز 900 مواصفة مهنية تهم 27 قطاعا، واعتمدت ما يقرب من 600 مؤهل وطني. وأعرب عن أمله في أن تتمكن جميع البلدان الأعضاء في المنظمة من تحقيق مستويات محترمة من حيث عدد المؤهلات الوطنية في مختلف قطاعات العمل. واختتم كلمته بالتأكيد على جاهزية هيئة المؤهلات المهنية في الجمهورية التركية ورغبتها في مواصلة تعزيز تعاونها مع سيسرك والمؤسسات الوطنية المعنية بالمؤهلات والمواصفات المهنية في بلدان المنظمة لتعزيز تبادل الأدوات المعرفية والخبرات وأفضل الممارسات في منطقة المنظمة.

يشار إلى أن  برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي هو مبادرة أعلنها سيسرك خلال فعاليات القمة الاقتصادية للكومسيك المنعقدة في إسطنبول، تركيا، بتاريخ 09 نوفمبر 2009. وقد صمم المركز هذا البرنامج وطوره بهدف دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في المنظمة والمساهمة فيها سعيا للتغلب على التحديات والقيود المطروحة في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني. كما أن البرنامج يروم النهوض بجودة أنظمة التعليم والتدريب الفني والمهني في بلدان المنظمة، وهو الأمر الذي سيساهم في تنمية اقتصاداتها وقدراتها التنافسية. ويرصد سيسرك، بصفته الجهاز التنفيذي للبرنامج، مسار تنفيذ "خارطة الطريق الاستراتيجية لبرنامج منظمة التعاون الإسلامي في مجال التعليم والتدريب الفني والمهني لفترة 2020-2025"، ويقدم بصورة منتظمة تقارير مرحلية بشأنها إلى الدورات الوزارية واجتماعات لجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك. لمزيد من التفاصيل بخصوص برنامج منظمة التعاون الإسلامي للتعليم المهني والتدريب (OIC-VET) والأنشطة المتعلقة به، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.oicvet.org.

ويمكن الاطلاع على جميع العروض التي ألقيت في هذه الدورة من خلال هذا الرابط.

الصور