دورة تدريبية حول ’الأمراض المهنية الحيوانية المصدر‘
التاريخ : 21 - 22 يونيو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - أنقرة تركيا

في إطار عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) وتماشيا مع خطة عملها لفترة 2021-2022، نظمت المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية (DGOSH) التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، بصفتها أمانة الشبكة، دورة تدريبية حول "الأمراض المهنية الحيوانية المصدر" في فترة 21-22 يونيو 2022 من خلال منصة مخصصة لعقد الاجتماعات عن بعد ووفر سيسرك، بصفته المنسق الفني لشبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية، التسهيلات والدعم الفني الضروري لتنظيم التدريب.

وقدم الدورة التدريبية خبراء مختصون من المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية (DGOSH) التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية بالإضافة إلى خبراء دوليين بارزين آخرين في هذا المجال لصالح 73 مشاركا من السلطات الوطنية للسلامة والصحة المهنية والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في 23 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وهدفت لتقديم لمحة عامة عن تفشي الأمراض الحيوانية المصدر وانتقالها، مع التركيز بشكل خاص على الأمراض الحيوانية المصدر في أماكن العمل وتفسير سبب تشكيلها لمصدر قلق بخصوص الصحة والسلامة في مهن معينة. وبالإضافة إلى ذلك، عرض التدريب الأمراض المهنية الحيوانية المصدر الشائعة والعوامل البيولوجية المسؤولة عن التسبب في المرض، وسبل انتقاله، وحدوثه، والآثار الصحية المحتملة المترتبة عنه. كما ناقشت المهن والأنشطة التي تتم في العمل والتي تمثل خطرا متزايدا للإصابة بالأمراض الحيوانية المصدر، بالإضافة إلى التدابير الوقائية الرئيسية التي يمكن اتخاذها للحد من هذه المخاطر.

في كلمته الترحيبية، صرح السيد سلجوق يشار، رئيس وحدة التعاون الدولي في المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، أن جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) التي عرفها العالم بأسره زاد من مستوى الوعي بالأمراض الحيوانية المصدر، وبالتالي أصبحت الأمراض المهنية الحيوانية المصدر موضوعا شائعا على المستوى الدولي. كما أطلع السيد يشار المشاركين على أنشطة الشبكة المستقبلية، لا سيما تلك التي ستنفذها أمانتها في نطاق خطة عمل الشبكة نفسها. واختتم كلمته بتوجيه الشكر لسيسرك والمدرِّبين على مساهمتهم القيمة في الدورة التدريبية.

وفي كلمته، أشار السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، إلى وجود العديد من الأمراض المهنية الحيوانية المصدر على صعيد العالم، وبعضها يشكل خطرا صحيا كبيرا على الموظفين والعاملين في مهن محددة. وأضاف السيد تشاغلار أن التعامل مع هذه الأمراض يمثل تحديا خطيرا للعديد من البلدان، بما في ذلك البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وشدد على أهمية الاستجابة الجماعية وفي الوقت المناسب لمكافحتها. واختتم كلمته بتوجيه الشكر إلى المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية التابعة لوزارة العمل والضمان الاجتماعي بالجمهورية التركية على دعمها المستمر للشبكة وأنشطتها.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية قد أطلقت سنة 2011 من أجل إقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية (OSH) في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويتولى سيسرك دور المنسق الفني للشبكة ويسهر على تنفيذ برنامج خاص لبناء القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية، أي برنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) لدعم جهود الدول الأعضاء في المنظمة الرامية إلى تحسين شروط السلامة والصحة في أماكن العمل. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

الصور