دورة تدريبية حول ’إحصاءات النقل‘
التاريخ : 26 - 28 يوليو 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، في إطار برنامجه لبناء القدرات الإحصائية (StatCaB)، دورة تدريبية حول "إحصاءات النقل" بحضور 24 مشارك من مكاتب الإحصاء الوطنية (NSOs) في 9 بلدان أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالعربية، وذلك خلال فترة فترة 26-28 يوليو 2022 عن طريق منصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وسهر على تقديم محتويات هذه الدورة التدريبية السيد محمد خير العموش، رئيس قسم النقل والسياحة في دائرة الإحصاءات العامة الأردنية (DoS)، وغطى المواضيع التالية:

  • مدخل إلى إحصاءات النقل وأهميتها
  • تصنيف أنشطة النقل
  • أهمية وصف الأنشطة في المسوح المتعلقة بقطاع النقل
  • أهداف المسوح المتعلقة بقطاع النقل ونطاق تغطية المسح
  • مسح النقل في الأردن

العروض المقدمة في الدورة التدريبية متوفرة على هذا الرابط.

بدأ العمل ببرنامج سيسرك لبناء القدرات الإحصائية (StatCaB) في مطلع سنة 2007، وهو البرنامج الرئيسي لسيسرك لبناء القدرات. وفي إطار هذا البرنامج، يعمل سيسرك على جمع المعلومات من مكاتب الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال استبيان برنامج بناء القدرات الإحصائية الذي يعمم مرة كل سنتين، إضافة إلى تقييم احتياجات وقدرات هذه البلدان من حيث التدريب، ومطابقة هذه الاحتياجات والقدرات، وتنظيم أنشطة لبناء القدرات الإحصائية تقدمها بلدان لصالح أخرى.

ويمكن الاطلاع على معلومات إضافية حول برنامج سيسرك لبناء القدرات الإحصائية من خلال الرابط التالي: http://www.oicstatcom.org/statcab.php