سيسرك ينظم النسخة السادسة من برنامجه السنوي لبناء القدرات الدبلوماسية لصالح دبلوماسيي منظمة التعاون الإسلامي المبتدئين حول موضوع ’الدبلوماسية الإنسانية‘
التاريخ : 24 - 27 أكتوبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات الدبلوماسية (Diplomacy–CaB)، نظم المركز بشراكة مع الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية التركية ومنتدى شباب التعاون الإسلامي (ICYF)، دورة تدريبية حول "الدبلوماسية الإنسانية لصالح الدبلوماسيين المبتدئين في منظمة التعاون الإسلامي"، وذلك خلال فترة 24-27 أكتوبر 2022 من خلال منصة إلكترونية مخصصة لعقد المؤتمرات عن بعد. وحضر هذه الدورة 97 دبلوماسيا مبتدئا من وزارات خارجية 30 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية في توفير المعرفة حول كيفية تنفيذ الدبلوماسية الإنسانية في إطار دولي وفهم التفاعل بين الدبلوماسية الإنسانية والسياسة الخارجية في القرن الحادي والعشرين. وتضمنت محاضرات تفاعلية وتحليل دراسة الحالة حول المهارات والتقنيات المستخدمة في ممارسة الدبلوماسية الإنسانية.

افتتحت الدورة بكلمة افتتاحية ألقاها سعادة السيد نبيل دبور، المدير العام لسيسرك، الذي شدد على أهمية موضوع هذا العام "الدبلوماسية الإنسانية" باعتبارها قضية تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للمجتمع الدبلوماسي في منظمة التعاون الإسلامي وكذلك للدبلوماسيين المبتدئين فيها. وأشار إلى أن الدبلوماسية الإنسانية تعتبر من الأدوات التي يُعتمد عليها كثيرا في السياسة الخارجية ويمكن للحكومات توظيفها لتعزيز مصالحها القومية، وتلبية احتياجات المدنيين الذين يعيشون في وضع هش ويحتاجون إلى المساعدة، وبناء شراكات جديدة أو تعزيز القائمة منها، وإجراء تفاعلات دقيقة مع الجهات الفاعلة غير السياسية ومؤسسات المجتمع المدني، وحشد الدعم العام والموارد، وكسب الدعم الإقليمي والدولي.

وألقى سعادة السفير طارق علي بخيت، الأمين العام المساعد للشؤون الإنسانية والاجتماعية والثقافية في منظمة التعاون الإسلامي رسالة معالي السيد حسين إبراهيم طه، الأمين العام للمنظمة، حيث أشاد في رسالته بجهود سيسرك، والأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الشؤون الخارجية بالجمهورية التركية، ومنتدى شباب التعاون الإسلامي في تنظيم النسخة السادسة من هذا البرنامج التدريبي الذي كان له دور فعال في تدريب الدبلوماسيين المبتدئين في مختلف المجالات المتعلقة بالممارسة الدبلوماسية منذ عام 2017. كما تم تسليط الضوء على أن هذه الفعالية التدريبية تجسد ارتباط سيسرك الراسخ بتطوير أدوات وتسخير خبرات جديدة خدمة للحكومات وصناع القرار والدبلوماسيين وكبار المسؤولين للمساعدة في تصميم وتنفيذ السياسات العامة في دول المنظمة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد سعادة السيد طه أيهان، رئيس منتدى شباب التعاون الإسلامي، أن معظم دول العالم تنخرط في الوقت الراهن في نزاعات أو تطالها بشكل من الأشكال تأثيرات الكوارث الإنسانية؛ وبالتالي، تعد الدبلوماسية الإنسانية مجالا خصبا يزخر بالحلول وحيث يمكن للمنظمات العاملة في مجال العمل الإنساني العمل إلى جنب الدبلوماسيين والسياسيين ومنظمات المجتمع المدني لخدمة مصالح المجتمعات الضعيفة والهشة، وذلك من خلال أساليب التفاوض والمناصرة والتواصل الفعال. واختتم كلمته بشكر فريق المنظمين وخاصة سيسرك على جهودهم في تنظيم هذه الدورة التدريبية.

وللذكر، أطلق برنامج سيسرك لبناء القدرات الدبلوماسية (Diplomacy–CaB) عام 2017 لتعزيز المهارات الدبلوماسية للدبلوماسيين المبتدئين، ومساعدتهم على اكتساب المعارف اللازمة حول منظمة التعاون الإسلامي واستجلاء القضايا الإقليمية والدولية الرئيسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء القدرات الديبلوماسية، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-dip-ar.php

الصور