ندوة تدريبية عبر الإنترنت حول ’تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الأشخاص ذوي الإعاقة‘
التاريخ : 03 اغسطس 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - أنقرة تركيا

في إطار شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET) وتماشيا مع خطة عملها لفترة 2021-2022، سهر سيسرك، بصفته أمانة الشبكة، على تيسير وتقديم الدعم الفني اللازم للندوة التدريبية عبر الإنترنت حول "تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الأشخاص ذوي الإعاقة" والتي نظمتها وكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، بصفتها رئيس الشبكة، يوم 03 أغسطس 2022.

وتمثل الهدف الرئيسي للندوة التدريبية عبر الإنترنت في تقديم رؤى حول الممارسات الجيدة ونماذج الدعم التي تتبعها وكالة التوظيف التركية (İŞKUR) في تنمية مهارات ريادة الأعمال لدى الأشخاص ذوي الإعاقة لتشجيع مشاركتهم الفعالة في سوق العمل. كما تطرقت إلى الغرض الأساسي من آليات الدعم والنتائج المتوقعة منها، كما وقدمت تفاصيل حول عملية التنفيذ والقواعد والإجراءات.

وقد بدأت الندوة التدريبية عبر الإنترنت بالكلمة الافتتاحية للسيد فادي عبد الله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، الذي أطلع المشاركين على الجهود التي بذلها سيسرك على مر السنين في مجالات العمل والتوظيف بالإضافة إلى تفاني المركز في إعداد مختلف الوثائق الإستراتيجية والمساهمة فيها، بما في ذلك تلك المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة. كما شدد السيد فراسين على ضرورة تطوير بيئة تمكينية وداعمة لإشراك الأشخاص ذوي الإعاقة في اكتساب مهارات ريادة الأعمال لمشاركتهم النشطة في سوق العمل من خلال وضع سياسات واستراتيجيات فعالة على المستوى الوطني، والتي من شأنها أن تلعب دورا حاسما في معالجة التحديات القائمة في هذا المجال.

وفي خطابها، أشارت الدكتورة بورنور ألتاي، نائبة المدير العام لوكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، إلى العوائق المختلفة التي تواجه الفئات الضعيفة، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقة في أسواق العمل، الامر الذي يرجع أساسا إلى التحيزات والمعتقدات الاجتماعية بدلا من حالات الإعاقة التي يعانون منها. كما أضافت قائلة: "باعتبارنا مؤسسات للتوظيف العام، يتعين علينا تمكين الباحثين عن عمل من ذوي الاحتياجات الخاصة، ودعم أماكن عمل شاملة بشكل مستمر من خلال سياسات مختلفة لخلق سوق عمل شامل ومجتمع سلمي".

وللذكر، تعتبر شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة إحدى منصات المنظمة التي تأسست لإقامة تعاون أوثق بين وكالات/ سلطات خدمات التوظيف العامة في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويضطلع سيسرك بدور أمانة الشبكة ويسهر على برنامج لبناء القدرات في هذا المجال، أي برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التشغيل العامة (PES-CaB)، لدعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تنمية قدرات الموارد المؤسسية والبشرية في هذا المجال. وتتولى وكالة التوظيف التركية دور رئاسة الشبكة لفترة 2021-2022. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/network-pesnet-ar.php

الصور