دورة تدريبية حول ’إحصاءات التجارة الدولية‘
التاريخ : 13 - 15 سبتمبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، في إطار برنامجه لبناء القدرات الإحصائية (StatCaB) وبالتعاون مع المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية (AITRS)، دورة تدريبية حول "إحصاءات التجارة الدولية" لصالح 33 مشاركا من مكاتب الإحصاء الوطنية في 14 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي، وذلك خلال فترة فترة 13-15 سبتمبر 2022 عن طريق منصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم الدورة التدريبية السيد حسام خليفة، مدير دائرة إحصاءات التجارة الخارجية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (PCBS)، وغطى الدورة المواضيع التالية:

  • التصنيفات وجداول المطابقة
  • أنظمة التجارة
  • مصادر البيانات في مجال تجارة السلع
  • ربط التجارة بإحصاءات الأعمال
  • نشر البيانات

عروض الدورة التدريبية متاحة على هذا الرابط

وللذكر، بدأ العمل ببرنامج سيسرك لبناء القدرات الإحصائية (StatCaB) في مطلع سنة 2007، وهو البرنامج الرئيسي لسيسرك لبناء القدرات. وفي إطار هذا البرنامج، يعمل سيسرك على جمع المعلومات من مكاتب الإحصاء الوطنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي من خلال استبيان برنامج بناء القدرات الإحصائية الذي يعمم مرة كل سنتين، إضافة إلى تقييم احتياجات وقدرات هذه البلدان من حيث التدريب، ومطابقة هذه الاحتياجات والقدرات، وتنظيم أنشطة لبناء القدرات الإحصائية تقدمها بلدان لصالح أخرى.

ويمكن الاطلاع على معلومات إضافية حول برنامج سيسرك لبناء القدرات الإحصائية من خلال الرابط التالي: http://www.oicstatcom.org/statcab.php