الإجتماع الوزاري لمنظمة المؤتمر الإسلامي حول المياه
التاريخ : 20 مارس 2009
مكان الانعقاد: إسطنبول تركيا

Istanbul, Turkeyإنعقد المؤتمر الإسلامي لوزراء المياه عل هامش المنتدى الدولي الخامس للمياه في 20 مارس 2009. إفتتح البرفسور أكمل الدين إحسان أوغلو، الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، الإجتماع الذي ترأس جلساته البرفسور فيصل اروغلو، وزير البيئة والغابات بالجمهورية التركية. ومن بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي تم تمثيل مركز أنقرة، واللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي لمنظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية في هذا المؤتمر إلى جانب عدد من المنظمات الدولية الأخرى. الدكتور صافاش ألباي، المدير العام، قام بتمثيل مركز أنقرة في هذا المحفل.

وفي الجلسة الإفتتاحية عبَّر البرفسور أكمل الدين إحسان أوغلو عن تقديره للجهود العظيمه التي بذلتها الحكومة التركية لتنظيم المنتدى الدولي الخامس حول المياه، ومن ثمَّ تطرق موجِزاً لموقف المصادر المائية والتحديات التي تواجهها الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي نتيجة للإستغلال المفرط للمياه وزيادة الطلب عليها وتأثير تغير المناخ في نضوب مصادرها. وحثَّ سعادته أيضا الدول الأعضاء للجوء إلى الإستغلال المستدام لمصادر المياه، الشيء الذي قدم في إطاره مقترح رؤية منظمة المؤتمر الإسلامي للمياه حتى 2025. وكمتحدث ثاني بالمؤتمر، رحب البرفسور اروغلو بوزراء المياه في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي  وأكد في كلمته على أهمية دور المياه في التنمية وضرورة الإستغلال المستدام لمصادر المياه المتجددة.

وخلال جلسة العمل، تم تقديم الورقة المفاهيمية حول رؤية منظمة المؤتمر الإسلامي للمياه حتى 2025 وتم توجيه السؤال إلى الوزراء المشاركين لمعرفة وجهة نظرهم وتقييمهم للمقترح. وجاءت تعليقات الوزراء بضرورة التعاون والعمل المشترك بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على المستويات السياسية والفنية والتمويلية وأكدوا على الحاجة لوجود خريطة عمل واضحة حول إدارة المياه العابرة للحدود.

وتم في الجلسة الختامية المصادقة على الملامح العامة للرؤية وكما جاء الإقتراحُ بعقد إجتماع لخبراء المياه يسبق المؤتمر الإسلامي المقبل لوزراء المياه.