دورة تدريبية حول ’الإطار التنظيمي للشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPPs) في قطاع النقل‘
التاريخ : 13 - 14 سبتمبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك دورة تدريبية حول "الإطار التنظيمي للشراكات بين القطاعين العام والخاص (PPPs) في قطاع النقل" في تاريخ 13-14 سبتمبر 2022 من خلال منصة لعقد الاجتماعات عن بعد، وذلك في سياق مشروعه الحامل لعنوان "تحسين الإطار التنظيمي للشراكات بين القطاعين العام والخاص في قطاع النقل في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي" الذي تموله لجنة منظمة التعاون الإسلامي الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك) في إطار النداء التاسع لتقديم مقترحات مشاريع لآلية الكومسيك لتمويل المشاريع.

وحضر الدورة التدريبية 75 مشاركا من كبار الموظفين العاملين لدى السلطات المعنية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص والوزارات المسؤولة عن تنفيذ الاستراتيجيات والسياسات الوطنية المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص في مجال النقل من 21 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف من الدورة التدريبية في تعزيز القدرات الفنية للمشاركين بخصوص مجموعة من الجوانب النظرية المتعلقة بالإطار التنظيمي للشراكات بين القطاعين العام والخاص، بما في ذلك السياسات والقوانين والتنظيمات والمؤسسات والإجراءات. وأعقب هذه الدورة التدريبية تنظيم ورشة عمل تكميلية فيما بعد بهدف تبادل الأدوات المعرفية والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين السلطات الوطنية المعنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وقد بدأت أشغال الدورة التدريبية بكلمة افتتاحية أدلى بها السيد أونور تشاغلار، مدير التدريب والتعاون الفني في سيسرك، الذي شدد على الدور الأساسي للهياكل الأساسية في تعزيز النمو الاقتصادي، والقضاء على الفقر وعدم المساواة، وإتاحة فرص العمل، والحفاظ على البيئة. ثم شدد السيد تشاغلار على الدور الهام للشراكات بين القطاعين العام والخاص في التصدي للتحديات القائمة على مستوى البنية التحتية من خلال إتاحة فرصة للحكومات تمكنها الوصول إلى الموارد المالية للقطاع الخاص، وخفض التكاليف الأولية للاستثمارات الكبيرة في البنية التحتية، والاستفادة من الخبرة الفنية وكفاءة القطاع الخاص.وقبل أن يختتم كلمته، شكر مكتب التنسيق التابع للكومسيك على دعمه وتعاونه المستمرين.

وفي كلمته الافتتاحية، أطلع السيد محمد أكتاش، رئيس دائرة برامج ومشاريع الكومسيك بمكتب التنسيق التابع للكومسيك، الحضور على أنشطة مكتب التنسيق التابع للكومسيك وجهوده الرامية إلى زيادة القدرات المؤسسية والبشرية فضلا عن تعزيز التعاون والتضامن المتعددي الأطراف فيما بين البلدان الأعضاء منظمة التعاون الإسلامي من خلال آلية الكومسيك لتمويل المشاريع. وشكر سيسرك على تنظيم هذه الدورة التدريبية التي تغطي القضايا الحاسمة المتعلقة بالشراكة بين القطاعين العام والخاص وحث المشاركين على اكتساب وممارسة الأدوات والأساليب ذات الصلة التي سيتم إبرازها في هذه الدورة وفقا للاحتياجات والظروف المحلية.

وللذكر، طرح مكتب تنسيق الكومسيك عام 2013 مخطط تمويل مشاريع الكومسيك (CPF)، وهو آلية تمويل للمشاريع المقدمة من الدول الأعضاء ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ذات الصلة لتحقيق الأهداف والنتائج الاستراتيجية المتوخاة من استراتيجية الكومسيك. ويتم تقديم التمويل على شكل منح من خلال بنك التنمية والاستثمار التركي، الذي يعد إحدى الهيئات الرئيسية في مخطط الكومسيك لتمويل المشاريع. ومنذ بدء آلية الكومسيك لتمويل المشاريع، نفذ سيسرك سبعة مشاريع في إطار مجالات تعاون مختلفة ووفقا للمواضيع القطاعية التي حددها مكتب تنسيق الكومسيك. للمزيد من التفاصيل حول مشاريع سيسرك الممولة من قبل الكومسيك، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/tcd-activities-projects-funded.php

الصور