الاجتماع السنوي لجهات الاتصال الوطنية لشبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة
التاريخ : 17 نوفمبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، بوصفه أمانة شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET)، بالتعاون مع وكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، بوصفها رئيس الشبكة، الاجتماع السنوي لجهات الاتصال الوطنية (NFPs) للشبكة يوم 17 نوفمبر 2022 من خلال منصة مخصصة لعقد الاجتماعات عن بعد.

وشكل الاجتماع فرصة للقاء 61 مندوبا رفيعي المستوى من الوكالات/ المؤسسات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة من 27 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي لمناقشة التقدم المحرز على مستوى خطة عمل الشبكة لفترة 2021-2022، التي تم اعتمادها خلال الاجتماع الثالث للشبكة في شهر يونيو 2021، وأيضا لتقييم الأنشطة المنجزة ونتائجها صوب تحقيق أهداف ومقاصد خطة العمل. واستعرض الاجتماع أيضا الأنشطة المخطط لها في إطار خطة العمل والتي سيتم تنفيذها لغاية تاريخ الاجتماع الرابع للشبكة.

واستهل الاجتماع بالكلمة الافتتاحية للسيد فادي عبد اللله فراسين، المدير العام المساعد لسيسرك، الذي أشار إلى أن مسألة التقليص من معدلات البطالة من بين مجالات التعاون الخمسة المحددة في استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي لسوق العمل 2025، لكونها من أكثر القضايا تحديا في العالم، خاصة في بلدان المنظمة التي تواصل تسجيلها لمعدلات بطالة مرتفعة مقارنة بالعالم. وشدد على أهمية تعزيز التعاون بين بلدان المنظمة في مجال العمل ودور شبكة المنظمة لخدمات التوظيف العامة في هذا الاتجاه وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية للوكالات/ المؤسسات الوطنية المعنية بهذا المجال في منطقة المنظمة. وأكد أيضا على أهمية النجاح في تنفيذ الأنشطة المخطط لها في إطار ثلاثة مجالات مواضيعية مختلفة، كما أعرب عن تقديره للجهود التي تبذلها الوكالات/ المؤسسات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة التي ساهمت في هذه الأنشطة. وقبل أن يختم السيد فراسين كلمته، توجه بالشكر لوكالة التوظيف التركية (İŞKUR) على اضطلاعها بمهمة رئيس الشبكة بنجاح وتنظيمها لعدد من الأنشطة التدريبية في إطار خطة عمل الشبكة لفترة 2021-2022.

وأعرب الدكتور فارول دور، المدير العام المساعد لوكالة التوظيف التركية (İŞKUR)، في كلمته الافتتاحية عن شكره لسيسرك على التنظيم المشترك للاجتماع السنوي لجهات الاتصال الوطنية الخاصة بالشبكة وأعاد التأكيد على التزام الوكالة بعمل الشبكة والسعي لتحقيق أهدافها. وأطلع أيضا المشاركين على التقدم الذي أحرزته الشبكة منذ اجتماعها الثالث في يونيو 2021 وشدد على أهمية إنجاز الأنشطة المتبقية بحلول الاجتماع الرابع للشبكة في عام 2023. وقبل أن يختتم كلمته، أكد على أهمية التكيف مع التغيرات في بنية طبيعة العملية التي تفرضها الاتجاهات الكبرى الجديدة مثل التطورات التكنولوجية، والثورة الصناعية الرابعة، والعولمة، وشدد على ضرورة أن تحافظ البلدان الأعضاء في المنظمة على هيكل تنافسي في هذا الصدد.

يشار إلى أن شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة أطلقت عام 2014 بهدف إقامة علاقات تعاون أوثق فيما بين المؤسسات المعنية بخدمات التوظيف العامة في البلدان الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويضطلع سيسرك بدور أمانة الشبكة ويسهر على برنامج لبناء القدرات في هذا المجال، أي برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التوظيف العامة (PES-CaB)، لدعم جهود البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تنمية قدرات الموارد المؤسسية والبشرية في هذا المجال. ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات بخصوص الشبكة وأنشطتها من خلال الرابط التالي: https://www.sesric.org/network-pesnet-ar.php

الوثائق

الصور