ورشة عمل تدريبية حول ’اقتصاد المعرفة وتعزيز أنشطة ريادة الأعمال والتقليص من العمالة غير الرسمية في منطقة منظمة التعاون الإسلامي‘
التاريخ : 01 - 03 نوفمبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التوظيف العامة (PES-CaB) وتماشيا مع خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة (OIC-PESNET) لفترة 2021-2022، نظم سيسرك ورشة عمل تدريبية عبر الإنترنت حول "اقتصاد المعرفة وتعزيز أنشطة ريادة الأعمال والتقليص من العمالة غير الرسمية في منطقة منظمة التعاون الإسلامي" في 01-03 نوفمبر 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتمعات عن بعد.

وسهر خبراء مختصون من وزارة العمل الأردنية على تقديم الورشة التدريبية لصالح 42 خبيرا ومديرا تنفيذيا من الوكالات/ السلطات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة من 9 بلدان أعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ناطقة باللغة العربية.

وقد بدأت أشغال ورشة العمل التدريبية بالكلمة الافتتاحية للسيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، حيث استهلها بتوجيه الشكر لوزارة العمل الأردنية على تعاونها القيم مع سيسرك في تقديم الجلسات الفنية ذات الصلة بالورشة ومشاركة خبرات الأردن في هذا المجال المهم.وسلط الضوء على أهمية اقتصاد المعرفة في تشكيل عالم العمل من خلال تحويل نطاق ووسائل العلاقات الاقتصادية، وأشار إلى تأثير ريادة الأعمال على الاقتصادات بالنظر إلى ارتباطها بخلق فرص العمل وتوليد الدخل والابتكار. كما أكد على الحاجة إلى إنشاء وتنفيذ برامج تقدم التعليم والتدريب والتمويل الأصغر بهدف دمج العمال والوحدات الاقتصادية الموجودة في الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد السائد بحيث يتم حمايتهم من خلال الأطر المؤسسية والقانونية.وقبل أن يختتم كلمته، دعا جهات الاتصال الوطنية (NFPs) في شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة للمشاركة في اجتماعها السنوي عبر الإنترنت، والذي سيعقد افتراضيا في 17 نوفمبر 2022.

وفي كلمة د. عون النهار الترحيبية، مدير التوظيف في وزارة العمل في المملكة الأردنية الهاشمية، أكد على الجهود التي تبذلها الأردن في هذا المجال من خلال إجراء "تقييم مدى الاستعداد لمستقبل العمل"، والذي يهدف إلى استعراض كيف ستؤثر التطورات التكنولوجية وتغير المناخ على أشكال التوظيف والعمل على جميع المستويات.وأشار د. النهار إلى أهمية تحديد أبرز التحديات القائمة في هذا المجال مع الحلول المقترحة لدعم التوظيف واستعراض أنجح التجارب فيما يتعلق بآليات دعم توسع المشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما أطلع المشاركين على إنجازات وخطط وزارة العمل لتمكين الباحثين عن عمل ليصبحوا رواد أعمال، والبرامج التي تم وضعها لتنفيذ سياسة "التشغيل بدلا من التوظيف".

وللذكر، تعتبر شبكة منظمة التعاون الإسلامي لخدمات التوظيف العامة منصة من منصات المنظمة التي تأسست لإقامة تعاون أوثق بين الوكالات/ السلطات الوطنية المعنية بخدمات التوظيف العامة في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويضطلع سيسرك بدور أمانة الشبكة ويسهر على برنامج لبناء القدرات في هذا المجال، أي برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال خدمات التشغيل العامة (PES-CaB)، لدعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في تنمية قدرات الموارد المؤسسية والبشرية في هذا المجال. وعلاوة على ذلك، تتولى وكالة التوظيف التركية (İŞKUR) دور رئاسة الشبكة لفترة 2021-2022. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/network-pesnet-ar.php

الصور