سيسرك ينظم ورشة عمل تدريبية حول ’دور عمليات التفتيش الروتينية في الوقاية من المخاطر‘ لصالح بلدان منظمة التعاون الإسلامي الناطقة بالفرنسية
التاريخ : 29 - 30 نوفمبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) وتماشيا مع خطة عمل شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET) لفترة 2021-2022، نظم سيسرك ورشة عمل تدريبية حول "دور عمليات التفتيش الروتينية في الوقاية من المخاطر" بتاريخ 29-30 نوفمبر 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وقدم هذه الورشة التدريبية خبراء مختصون من المعهد التونسي للصحة والسلامة المهنية (TOSHI) التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في الجمهورية التونسية لصالح 83 خبيرا ومديرا تنفيذيا من السلطات الوطنية المعنية بالسلامة والصحة المهنية والمؤسسات الوطنية المهتمة من 13 بلدا أفريقيا ناطقا بالفرنسية من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل هدف ورشة العمل التدريبية في تقديم صورة عامة عن عمليات التفتيش المنتظمة لأماكن العمل التي تروم ضمان سلامة العمال وصحتهم والوقاية من الحوادث والإصابات والأمراض المهنية. كما تحصل المشاركون على فهم أفضل للمعايير العالمية لتقييم مخاطر الصحة المهنية كنتيجة لورشة العمل التدريبية. وركزت أيضا على الجوانب الفنية ذات الصلة فيما يتعلق بعملية تحديد المخاطر وتقييم المخاطر المهنية ومراقبتها.

وقد بدأت أشغالها بالكلمة الافتتاحية للسيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك. حيث استهلها بتوجيه الشكر للمعهد التونسي للصحة والسلامة المهنية (TOSHI) على تعاونه القيم مع سيسرك في تقديم الجلسات الفنية ذات الصلة بالورشة ومشاركة خبرات تونس في هذا المجال المهم.وذكر أن تفتيش أماكن العمل يعتبر عنصرا جوهريا في نجاح وفعالية نظام إدارة السلامة والصحة المهنية. كما شدد على أن عمليات التفتيش الروتينية التي يتم إجراؤها بشكل جيد في أماكن العمل تساهم بشكل كبير في تقليص مخاطر الإصابة بالأمراض والإصابات الناتجة عن أنشطة العمل.

وفي كلمة سعادة البروفيسور حبيب نويجي، المدير العام للمعهد التونسي للسلامة والصحة المهنية (TOSHI)، أعرب عن امتنانه لسيسرك لتعاونه القيم مع المعهد في تنظيم ورشة العمل التدريبية هذه. وشدد على أهمية إجراء عمليات تفتيش منتظمة في أماكن العمل من أجل تهيئة بيئة عمل آمنة. وقبل أن يختتم كلمته، شكر المشاركين على اهتمامهم بهذه الورشة التدريبية وأعرب عن أمله في أن تعود بالفائدة عليهم جميعا.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية قد أطلقت سنة 2011 من أجل إقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية (OSH) في الدول الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى.  ويتولى سيسرك دور المنسق الفني لشبكة السلامة والصحة المهنية لمنظمة التعاون الإسلامي وينفذ برنامجا خاصا لبناء القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية وهو برنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) لدعم جهود الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الرامية إلى تحسين السلامة والصحة في أماكن العمل. لمزيد من التفاصيل حول الشبكة وأنشطتها، يرجى زيارة الموقع التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

الصور