دورة تدريبية حول ’الوقاية من مخاطر أماكن العمل‘
التاريخ : 06 - 07 ديسمبر 2022
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية (OIC-OSHNET)، وفر سيسرك التسهيلات والدعم الفني الضروري للدورة التدريبية حول "الوقاية من مخاطر أماكن العمل" نظمتها مديرية السلامة والصحة المهنية التابعة لوزارة العمل في المملكة الأردنية الهاشمية، بتاريخ 06-07 ديسمبر 2022 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وسهر خبير مختص من وزارة العمل الأردنية على تقديم الدورة التدريبية لصالح مهنيين مختصين ومديرين تنفيذيين من الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة المعنية بخدمات التوظيف العامة من البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الناطقة باللغة العربية.

وهدفت الدورة التدريبية إلى تسليط الضوء بصورة عامة على المخاطر المهنية في بيئة العمل، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المخاطر المادية والكهربائية والميكانيكية ومخاطر العوامل البشرية، فضلا عن المخاطر البيولوجية والكيميائية. وجرى أيضا خلال هذه الدورة التدريبية مناقشة العمليات المصممة لتقييم المخاطر المهنية لتجنب المخاطر في أماكن العمل وخصوصية التعامل مع الأخطار في مكان العمل بالنسبة لبعض الفئات الخاصة.

بدأت أعمال الدورة التدريبية بكلمات افتتاحية ألقاها كل من م. نجاح أبو طافش، مديرة التفتيش في مجال العمل وتنمية السلامة والصحة المهنية بوزارة العمل بالمملكة الأردنية الهاشمية، التي استهلت حديثها بتوجيه الشكر لسيسرك ووزارة العمل والضمان الاجتماعي في الجمهورية التركية، ممثلة في المديرية العامة للسلامة والصحة المهنية (DGOSH)، على الجهود المبذولة لتوفير التسهيلات والدعم الفني اللازم بالإضافة إلى دعوة الدول الأعضاء للمشاركة في هذه الدورة التدريبية.كما أطلعت المشاركين على أنشطة الوزارة في مجال الصحة والسلامة المهنية والإرشادات المتخصصة التي أعدتها الوزارة لإدارة وتقييم المخاطر في القطاعات الأشد خطورة. وقبل أن تختتم كلمتها، أكدت استعداد وزارتها لمواصلة المساهمة في نجاح أهداف أنشطة التدريب على بناء القدرات لكل من شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية وسيسرك في مجال الصحة والسلامة المهنية.

وفي ملاحظاته، سلط السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، الضوء على الترتيبات الفعالة المطلوبة للوقاية من المخاطر في أماكن العمل والعناصر الأساسية للتنبؤ بأي حوادث غير متوقعة والتصدي لها. كما أشار إلى أن المؤسسات الوطنية العاملة في هذا المجال مطالبة بمشاركة وتعزيز قدراتها ومعارفها نحو ممارسات أفضل وأماكن عمل أكثر أمانا. وشكر وزارة العمل في المملكة الأردنية الهاشمية على مشاركتها النشطة في أعمال الشبكة، كما دعا المؤسسات الوطنية الأخرى للسلامة والصحة المهنية للانخراط بفاعلية في أنشطة الشبكة، سواء كانت بلدانا مزودة أو مستفيدة، لضمان مستوى أعلى من الفائدة، والمشاركة والتفاعل بين المؤسسات الوطنية للسلامة والصحة المهنية في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة منظمة التعاون الإسلامي للسلامة والصحة المهنية قد أطلقت سنة 2011 من أجل إقامة تعاون أوثق بين مؤسسات السلامة والصحة المهنية (OSH) في البلدان الأعضاء في المنظمة من خلال تبادل المعارف والخبرات والممارسات الفضلى. ويتولى سيسرك دور المنسق الفني لشبكة المنظمة للسلامة والصحة المهنية ويسهر على تنفيذ برنامج خاص لبناء القدرات في مجال الصحة والسلامة المهنية، أي برنامج بناء القدرات في مجال السلامة والصحة المهنية (OSH-CaB) لدعم جهود الدول الأعضاء في المنظمة الرامية إلى تحسين شروط السلامة والصحة في أماكن العمل.  للمزيد من المعلومات حول الشبكة المعنية، يرجى زيارة الرابط التالي: https://oshnet.sesric.org/index.php

الصور