الإجتماع التنفيذي بين مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي
التاريخ : 04 ابريل 2009
مكان الانعقاد: جدة السعودية

نظم مركز الأبحاث الإحصائية والإقتصادية والإجتماعية والتدريب للدول الإسلامية (مركز أنقرة) إجتماعا تنفيذيا مع مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي المعنية بمجال التعليم المهني والتدريب. تم عقد الإجتماع في 4 ابريل 2009 في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية لمناقشة عملية متابعة تنفيذ برنامج التعليم المهني والتدريب للدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي. وشارك في الإجتماع ممثلون عن الأمانة العامة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، مكتب تنسيق الكومسيك، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة، البنك الإسلامي للتنمية والجامعة الإسلامية للتكنولوجيا.
د. صافاش ألباي، المدير العام لمركز أنقرة، تحدث أمام المجتمعين عن خلفية برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب والخطوات التي تم إتخاذها حتى الان. وأضاف أن هذا البرنامج يهدف إلى دفع التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التعليم المهني والتدريب وتشكيل قاعدة مشتركة لخدمة مصالح الدول الأعضاء في المنظمة عبر ادماج برامجها التدريبية في برنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب. واشار الى ان مركز انقرة بدأ اتصالاته مع السلطات القومية بالدول الأعضاء لتحديد مراكز الإتصال القومية بها لبدء هيكلة تنفيذ البرنامج.حتى يتم التمكن من بدء التطبيق النموذجي في اطار المشاريع التبادلية بين البلدان. واستجابة لهذه الاتصالات تقدمت 20 بلد من البلدان الأعضاء بتحديد مراكز الإتصال القومية بها.
وواصل د. ألباي حديثه مركزا على ثأثير برنامج التعليم المهني والتدريب الممكن في الاصلاح الاقتصادي والتنمية البشرية في الدول الأعضاء وحث مؤسسات منظمة المؤتمر الإسلامي ذات الصلة، وخاصة البنك الإسلامي للتنمية، الجامعة الإسلامية للتكنولوجيا، الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة ومنتدى شباب المؤتمر الإسلامي للحوار والتعاون بصفتها الأجهزة الأعضاء في لجنة المتابعة والإشراف لبرنامج منظمة المؤتمر الإسلامي للتعليم المهني والتدريب، ان تبدي تحفيزا فاعلا لهذا البرنامج عبر مشاطرة معرفتها وخبراتها الفنية مع الدول الأعضاء بافضل طريقة ممكنة. وعبر عن امله في ان يحقق البرنامج نتائج ملموسة وياتي بنجاح كبير في الدول الاعضاء في مجالات التنمية الإجتماعية-الإقتصادية والتعاون.
ومن جانبه، افاد السيد محمد فاتح سرنلي المجتمعون عن التحضيرات الخاصة بالإجتماع الأول للجنة المتابعة والإشراف المزمع عقدة في 13 مايو 2009 في ازمير بجمهورية تركيا على هامش الإجتماع الخامس والعشرين للجنة المتابعة المنبثقة عن الكومسيك. وفي هذا الصدد وجهت الدعوة إلى مراكز الإتصال القومية المختارة من بين البلدان الأعضاء، والذين اكد الكثير منهم على المشاركة.
واكد الاجتماع على اهمية برنامج التعليم المهني والتدريب واتفق على امكانية تشكيله لأسس التعاون في منظمة المؤتمر الإسلامي في مجال التعليم المهني والتدريب.