ورشة عمل حول 'سياسة المنافسة في دعم التعافي الاقتصادي في فترة ما بعد كوفيد-19'
التاريخ : 16 - 17 يناير 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

في إطار برنامج سيسرك لبناء قدرات سلطات المنافسة (CA-CaB)، نظم المركز بالتعاون مع هيئة المنافسة التركية (TCA) ورشة عمل حول ’سياسة المنافسة في دعم التعافي الاقتصادي في فترة ما بعد كوفيد-19‘ بتاريخ 16-17 يناير 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وشكلت ورشة العمل فرصة لاجتماع 125 خبيرا ومديرا تنفيذيا من وكالات/ هيئات المنافسة والوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة من 26 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي بالإضافة إلى ممثلين من المركز الإسلامي لتنمية التجارة (ICDT) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

وتمثل الهدف الرئيسي منها في تداول آثار جائحة كوفيد-19 على اقتصادات منظمة التعاون الإسلامي ودور قانون وسياسة المنافسة في دعم التعافي الاقتصادي في فترة ما بعد الجائحة. وبالإضافة إلى تسليط الضوء على تجربة هيئة المنافسة التركية (TCA) حول هذا الموضوع، هدفت ورشة العمل إلى إلقاء الضوء على الممارسات الجيدة من مختلف البلدان الأعضاء في المنظمة وكذلك تصورات مؤسسات هذه الأخيرة والمنظمات الدولية ذات الصلة في مواجهة التحديات الراهنة وتقديم الحلول الممكنة لتحقيق التعافي الاقتصادي المستدام والمرن.

وقد بدأت أعمال الورشة بالكلمة الافتتاحية للسيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك، الذي سلط الضوء على أهمية التعاون البيني في منظمة التعاون الإسلامي في مجال المنافسة لتعزيز القدرات المؤسسية والموارد البشرية من خلال تبادل المعرفة والخبرة. كما شدد السيد تشاغلار على دور سلطات المنافسة في ضمان التعافي الاقتصادي السريع والقوي. وذكر أن "سياسة المنافسة السليمة وذات الصلة تعتبر ذات أهمية قصوى، لا سيما في أوقات الأزمات، لضمان إيجاد الحلول المناسبة وتحقيق التعافي الاقتصادي الذي يتبع الأزمة بطريقة مستدامة".وقبل أن يختتم كلمته، شكر هيئة المنافسة التركية على جهودها في التنظيم المشترك لورشة العمل هذه وتقاسم خبرة تركيا مع وكالات/سلطات المنافسة وكذلك الوزارات والمؤسسات الوطنية ذات الصلة في البلدان الأعضاء في المنظمة.

وأطلعت السيدة زينب مادان، رئيسة إدارة العلاقات الخارجية والتشجيع على المنافسة في الهيئة التركية للمنافسة، المشاركين في كلمتها الترحيبية، على التدابير التي اتخذتها هيئة المنافسة التركية لمكافحة الآثار السلبية لكوفيد-19 على الاقتصاد. بالإضافة إلى ذلك، أعربت السيدة مادان عن مدى امتنانها وتقديرها لجميع المشاركين والمتحدثين الذين لعبوا دورا كبيرا في إثراء الجلسات من خلال تبادل خبرات بلدانهم ومؤسساتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن سيسرك صمم وأطلق برنامج بناء قدرات سلطات المنافسة (CA-CaB) في عام 2012. ويهدف البرنامج إلى دعم الجهود التي تبذلها البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمساهمة فيها قصد تعزيز القدرات المؤسسية والبشرية من خلال تبادل الدرايات والخبرات وأفضل الممارسات فيما بين وكالات/ هيئات المنافسة والمؤسسات الوطنية ذات الصلة. وفي إطار هذا البرنامج، ينظم المركز أنشطة لبناء القدرات من خلال اعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وندوات عبر الإنترنت وزيارات دراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج سيسرك لبناء قدرات قدرات سلطات المنافسة، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-competition-authorities-ar.php

الوثائق:

الصور