دورة تدريبية حول ’الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية لصالح البنوك المركزية والسلطات النقدية‘
التاريخ : 06 - 08 مارس 2023
مكان الانعقاد: افتراضيا - سيسرك، أنقرة تركيا

نظم سيسرك، في إطار برنامجه لبناء قدرات البنوك المركزية (CB-CaB) وبالتعاون مع معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF)، دورة تدريبية حول "الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية لصالح البنوك المركزية والسلطات النقدية" في الفترة ما بين 06-08 مارس 2023 من خلال منصة إلكترونية لعقد الاجتماعات عن بعد.

وسهر على تقديم هذه الدورة خبراء مختصون من معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية لصالح 114 خبير ومدير تنفيذي من البنوك المركزية والسلطات النقدية من 29 بلدا عضوا في منظمة التعاون الإسلامي.

وتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدورة في تقديم لمحة عامة عن أساسيات الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية، بما في ذلك استخدام العقود الإسلامية في ما يتعلق بالمنتجات المالية الإسلامية وتطبيق مبادئ الشريعة في عملية هيكلة منتجات وخدمات التمويل الإسلامي. بالإضافة إلى ذلك، ألقى هذا النشاط الضوء على مجموعة من الجوانب المهمة مثل الإطار القانوني والوثائق الخاصة بمراقبة ومحاسبة وحوكمة المؤسسات المالية لصالح البنوك المركزية والسلطات النقدية، فضلا عن توجهات قطاع التمويل الإسلامي.

ورحب السيد أونور تشاغلار، مدير دائرة التدريب والتعاون الفني في سيسرك بالمشاركين في هذه الدورة التدريبية، كما أعرب عن شكره لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية على شراكته القيمة التي ساهمت في تنفيذ هذا النشاط. وأطلع السيد تشاغلار المشاركين على جهود سيسرك في مجال الخدمات المصرفية والمالية الإسلامية نظرا لأهميته على جدول أعمال المنظمة، وأكد عن رغبة واستعداد المركز لدعم جهود البنوك المركزية وسلطات النقد في البلدان الأعضاء في المنظمة في هذا المجال الهام.

وألقى السيد مجتبى خالد، ممثل معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية ورئيس مركز التمويل الإسلامي، رسالة ترحيب بالمشاركين ثم أطلعهم على أنشطة معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية ومجالات عمله. وأكد السيد خالد على الدور المهم للخدمات المصرفية والمالية الإسلامية في الإسهام في شمولية النظام المالي في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، وحث المشاركين على زيادة قدراتهم ومعارفهم في هذا المجال الهام.

وقد طور سيسرك برنامج بناء قدرات البنوك المركزية (CB-CaB) عام 2009 لتعزيز قدرات الموارد المؤسسية والبشرية من خلال تبادل المعارف والخبرات وأفضل الممارسات بين البنوك المركزية وسلطات النقد في البلدان الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. وفي هذا الإطار، ينظم المركز أنشطة لبناء القدرات لصالح موظفي البنوك المركزية وسلطات النقد في البلدان الأعضاء في المنظمة من خلال اعتماد أساليب مختلفة مثل تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل تدريبية وزيارات دراسية. للمزيد من المعلومات حول برنامج بناء قدرات البنوك المركزية، يرجى زيارة الموقع التالي: https://www.sesric.org/cbp-centralbanks-ar.php

الصور