دورات تدريبية في إطار مشروع التعاون الفني بين باكستان وتركيا حول ’الأبحاث في مجال رصد الزلازل‘ - المرحلة الثانية
التاريخ : 22 مايو - 09 يونيو 2023
مكان الانعقاد: غبزة تركيا

في إطار مشروع التعاون الفني (Reverse Linkage) بين باكستان وتركيا حول "الأبحاث في مجال رصد الزلازل"، نظم سيسرك ثلاث دورات تدريبية في وقت متزامن، وذلك بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) ووكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA) ومركز مرمرة للأبحاث التابع لمجلس البحث العلمي والتكنولوجي في تركيا (TÜBİTAK MRC) وإدارة الأرصاد الجوية الباكستانية (PMD). وهذه الدورات التدريبية كالآتي: دورة تدريبية حول "النظام العالمي لتحديد المواقع (GPS): جمع ومعالجة البيانات"، ودورة تدريبية حول "معالجة وتحليل بيانات الزلازل"، جمع البيانات والتقرير بشأنها ونُفذت المرحلة الثانية للدورات التدريبية في مقر مركز مرمرة للأبحاث التابع لمجلس البحث العلمي والتكنولوجي في غبزة - كوجائلي، تركيا، خلال فترة 22 مايو - 09 يونيو 2023.

وقدم هذه الدورات التدريبية مدربون أكفاء من مركز مرمرة للأبحاث لصالح 12 مستفيدا من إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية. وتمثل هدفها في استعراض جميع المعارف المكتسبة سابقا في المرحلة الأولى لسد أي ثغرات قائمة، علاوة على تعلم المتدربين لتقنيات متقدمة بشأن الجوانب النظرية والعملية للمواضيع المعنية، بما في ذلك عمليات التجهيز العملي للبيانات والزيارات الميدانية، لمساعدتهم على زيادة تعزيز خبراتهم من أجل تحقيق أهداف المشروع.

ويتمثل الهدف العام لهذه الدورات التدريبية في المساهمة في الجهود التي تبذلها إدارة الأرصاد الجوية الباكستانية في سبيل تعزيز قدرات باكستان في رصد الزلازل والكشف عنها وتقييم مخاطرها.

وللذكر، يعتبر التعاون الفني (Reverse Linkage) آلية استحدثتها مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) في 2013 لتسهيل نقل المعارف والخبرات وتبادل أفضل الممارسات بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الشريكة. وسعيا لتنمية قدرات الدول الأعضاء في المنظمة والتوصل لحلول للتنمية المستقلة، يعتبر التعاون الفني هذا آلية قيمة للتعاون المتبادل بين الأقران وبين بلدان الجنوب. وفي إطار هذه الآلية، يشارك سيسرك ويساهم في تنفيذ المشاريع ذات الصلة بهدف تلبية الاحتياجات القائمة في مجال بناء القدرات البشرية والمؤسسية.

الصور