معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة لسيسرك، تُلقي كلمة على مسامع الحضور بالاجتماع الثامن للجنة التنسيق حول السياحة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي
التاريخ : 03 مايو 2023
مكان الانعقاد: باكو أذربيجان

شارك وفد من سيسرك برئاسة معالي السيدة زهراء زمرد سلجوق، المديرة العامة للمركز، في الاجتماع الثامن للجنة التنسيق المعنية بالسياحة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي يوم 03 مايو 2023 في باكو، بجمهورية أذربيجان. وحضر الاجتماع ممثلون عن أذربيجان وبنغلاديش والسنغال وقطر، فضلا عن الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، ومكتب التنسيق التابع للكومسيك، وسيسرك، والمركز الإسلامي لتنمية التجارة، ومركز البحوث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية، ومعهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية. وترأست جمهورية أذربيجان الاجتماع بصفتها رئيس الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة (ICTM).

وبدأ الاجتماع بكلمات افتتاحية ألقاها كل من سعادة السيد كان غاسيموف، رئيس ديوان الوكالة الحكومية للسياحة في جمهورية أذربيجان، وسعادة السيد ناغي جباروف، المدير العام لدائرة الشؤون الاقتصادية في منظمة التعاون الإسلامي، بالنيابة عن الأمين العام للمنظمة معالي السيد حسين إبراهيم طه.

وخلاله، خاطبت معالي السيدة سلجوق اللجنة بالإعراب عن تقديرها وشكرها للبلد المضيف، جمهورية أذربيجان، على حسن الضيافة والترتيبات والأعمال التحضيرية الممتازة التي قامت بها لضمان نجاح هذا الاجتماع الهام. كما أعربت عن شكرها وتقديرها للأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي على دورها الفعال في الاستعدادات لهذا الاجتماع المهم. وعلاوة على ذلك، قدمت معالي السيدة سلجوق ملخصا شاملا للأنشطة والبرامج التي ينفذها سيسرك منذ الدورة الحادية عشرة للمؤتمر الإسلامي لوزراء السياحة في مجالات اختصاصه الثلاثة (الإحصاءات والأبحاث والتدريب) بهدف المساهمة في جهود البلدان الأعضاء ودعمها نحو تنمية قطاع السياحة على أسس الاستدامة.

وإلى جانب ذلك، فيما يتعلق ببنود جدول الأعمال ذات الصلة، أطلعت معالي السيدة سلجوق اللجنة المعنية على أنشطة سيسرك المقترحة لإحياء ذكرى عاصمتي السياحة في منظمة التعاون الإسلامي لعامي 2023 و 2024، شانلي أورفا بتركيا، وخيوة بأوزبكستان، على التوالي.وشاركت كذلك اقتراح المركز بشأن "معايير تقييم عاصمة السياحة في منظمة التعاون الإسلامي" القائمة لتبدي اللجنة ملاحظاتها وتعليقاتها بشأنه.

وفي أعقاب مناقشات ومداولات مثمرة، اختتم الاجتماع باعتماد تقرير الاجتماع، ومصفوفة تنفيذ القرارات الصادرة عن المؤتمر الإسلامي الحادي عشر لوزراء السياحة ومختلف برامج منظمة التعاون الإسلامي المتعلقة بالسياحة، فضلا عن المستجدات بشأن تحديد معايير اختيار عاصمة السياحة في منظمة التعاون الإسلامي.

الصور